عشرات المدرعات والعربات العسكرية التركية تصل لضواحي حلب

الأربعاء 9 مايو 2018 01:05 ص

نشر ناشطون في مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو تظهر وصول رتل عسكري تركي كبير إلى منطقة الراشدين غربي مدينة حلب، تمهيدا لإنشاء نقطة مراقبة جديدة هناك.

وتؤكد الصور والفيديوهات أن الرتل يضم نحو 60 عربة ومدرعة، وذلك بعد يومين فقط من قيام وفد عسكري تركي بزيارة استطلاعية إلى المنطقة.

وجاءت هذه الزيارة بعد شهر من إقامة أنقرة أول نقطة مراقبة لها في محافظة حماة بمنطقة مورك، ضمن إطار اتفاق خفض التوتر في سوريا، الذي تم التوصل إليه في مفاوضات أستانة تحت رعاية تركيا وروسيا وإيران.

وقبل أيام، قال الجيش التركي، إن قواته أقامت موقعا عسكريا، جنوب غربي مدينة حلب، وهي أعمق نقطة تجرى فيها إقامة موقع عسكري حتى الآن، داخل شمال غربي سوريا، بموجب اتفاق مع روسيا وإيران يهدف إلى خفض العنف هناك.

ووافقت تركيا على إقامة 12 موقع مراقبة في إدلب ومحافظات مجاورة بموجب الاتفاق الذي أبرمته مع طهران وموسكو في مسعى للحد من المعارك بين القوات المؤيدة للحكومة والجماعات المعارضة، التي يتألف أغلبها من الإسلاميين، في شمال غرب سوريا.

لكن مسعى «عدم تصعيد» العنف الذي كان من المفترض أن تراقب تركيا تطبيقه انهار بعد أن دشن جيش النظام السوري وميليشيات إيرانية، فضلا عن القوات الجوية الروسية هجوما كبيرا في ديسمبر/كانون الأول لاستعادة مناطق في محافظة إدلب.

وأسفرت الحرب الأهلية السورية التي تقترب من عامها الثامن عن مقتل مئات الآلاف من الأشخاص وتشريد أكثر من 11 مليونا.

  كلمات مفتاحية

سوريا تركيا حلب

تركيا تسيطر على 4 آلاف كم داخل الأراضي السورية

سوريا.. «الخوذ البيضاء» تعلن عن مشروعات قطرية وتركية جديدة