تركيا تسيطر على 4 آلاف كم داخل الأراضي السورية

الاثنين 7 مايو 2018 03:05 ص

كشف تقرير صحفي بريطاني أن تركيا تسيطر على 4 آلاف كم داخل الأراضي السورية من بينها منطقة عفرين، مشيرا إلى أن جرابلس تقدم كنموذج لنفوذ تركيا ورئيسها «رجب طيب أردوغان» في شمالي سوريا.

وبحسب التقرير الذي نشرته صحيفة «فايننشال تايمز»، فإن محللين يتوقعون أن يثير الوجود التركي كأي قوة احتلال رفضا محليا يجر أنقرة إلى التزامات مكلفة وصعبة، كما ينذرون بحدوث اشتباكات مع الميليشيا الكردية المدعومة أمريكيا، التي تتمركز على بعد 3 كم من المدينة.

ونقلت موفدة الصحيفة «لورا بيتال» عن سكان محليين، رضاهم عن الدور التركي في بلدتهم وشكرهم للحكومة في أنقرة على جهودها تجاههم، قائلة إنهم لا يرون الأتراك محتلين، بل يعتبرون أنهم يساعدون السوريين في جرابلس.

وذكرت الصحيفة في تقريرها أن تركيا أنفقت الكثير من الموارد في المنطقة منذ 18 شهرا، موضحة أن وزارات تركية عملت على ترميم البنايات المتضررة، وأنشأت مستشفى وعيادات طبية، وفتحت المدارس، وتدفع مرتبات المعلمين والأطباء والشرطة، كما مدت خطوط الكهرباء من تركيا إلى جرابلس.

ونقلت الصحيفة عن عضو المجلس السوري «عبداللطيف عبدالله»، تأكيده أن السوريين هم أصحاب القرار في المدينة ولا يتم أي شيء دون موافقتهم، متهما الميليشيات الكردية بتنفيذ تفجيرات في المنطقة.

وأمس الأحد، أكد الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» أن بلاده ستستمر في العمليات العسكرية على غرار درع الفرات وغصن الزيتون، إلى أن يتم تطهير الحدود التركية ممن يصفهم بالإرهابيين.

وقال «أردوغان» في كلمة في حشد جماهيري لمؤتمر حزب «العدالة والتنمية» في إسطنبول بمناسبة إعلان برنامج حزبه للانتخابات الرئاسية والبرلمانية: «في العهد الجديد، ستقوم تركيا بعمليات جديدة على غرار درع الفرات وغصن الزيتون لتطهير حدودنا من المنظمات الإرهابية، على طول الحدود الجنوبية لتركيا، والتي يحاولون إنشاء ممر إرهابي على امتدادها».

وأضاف أن الجيش التركي دمر ذلك الممر وهو جاهز للقيام بعمليات جديدة من عين العرب إلى الحسكة، ومن هناك إلى سنجار وجبل قنديل.

كما أكد «أردوغان» أن حماية السيادة والأمن القومي ومصالح تركيا ستبقى على رأس أولوياته في المرحلة المقبلة، مشددا على أنه سيواصل -في حال انتخابه رئيسا بالانتخابات المقررة يوم 24 يونيو/حزيران- مكافحة التنظيمات الإرهابية داخل البلاد وخارجها لأن ذلك يشكل أحد أعمدة ازدهار البلاد، حسب تعبيره.

يذكر أن القوات التركية رفقة الجيش السوري الحر تمكنت يوم 24 مارس/آذار الماضي، من السيطرة منطقة عفرين (شمالي سوريا) بالكامل بعد 64 يوما على انطلاق عملية غصن الزيتون.

كما تمكنت خلال عملية درع الفرات من تطهير مناطق واسعة من ريف محافظة حلب الشمالي بينها الباب وجرابلس من تنظيم «الدولة الإسلامية» في الفترة بين أغسطس/آب 2016 حتى مارس/آذار 2017.

  كلمات مفتاحية

سوريا تركيا أردوغان عفرين جرابلس غصن الزيتون درع الفرات

عشرات المدرعات والعربات العسكرية التركية تصل لضواحي حلب