أعلى سعر للنفط الأمريكي منذ 3 أعوام.. السعودية وإيران السبب

السبت 5 مايو 2018 06:05 ص

ارتفعت أسعار النفط الأمريكي حوالي 2%، ليسجل بذلك الخام الأمريكي أعلى مستوى له منذ أكثر من 3 أعوام، وسط مخاوف إيرانية بعودة العقوبات الأمريكية، وآمال سعودية بزيادة الأرباح من طرح أسهم «أرامكو».

وتأتي تلك الارتفاعات الجديدة، وسط توقعات بفرض عقوبات أمريكية على إيران، بالإضافة إلى تمسك السعودية بعدم تغيير «أوبك» لاتفاقية خفض الإنتاج، أملا في الوصول إلى سعر 100 دولار لبرميل النفط، وهو ما يرفع بالتبعية أسعار أسهم شركة أرامكو قبيل طرحها في البورصات.

واعتبر متعاملون في سوق النفط، أن أسعار النفط تلقت دفعة جديدة مع اقتراب مهلة تنتهي في 12 مايو/أيار الجاري للإعلان المرتقب عن عقوبات أمريكية جديدة على إيران، وفقا لما نقلته «رويترز».

كما أشارت الوكالة إلى أن ارتفاع أسعار النفط يأتي على خلفية بقاء الإمدادات العالمية من الخام مقيدة وانتظار السوق أنباء من واشنطن بشأن العقوبات المحتملة ضد إيران.

وصعدت عقود خام القياس العالمي مزيج برنت لأقرب استحقاق 1.25 دولار، أو 1.70%، لتبلغ عند التسوية 74.87 دولار للبرميل وتنهي الأسبوع مرتفعة بنسبة 0.4%.

وزادت عقود خام القياس الأمريكي غرب تكساس الوسيط 1.29 دولار، أو 1.89%، لتغلق عند 69.72 دولار للبرميل بعد أن وصلت في وقت سابق من الجلسة إلى 69.97 دولار وهو أعلى مستوى منذ نوفمبر/تشرين الثاني عام 2014. وينهي الخام الأمريكي الأسبوع على مكاسب تزيد قليلا على 1.5%.

ويتخوف المستثمرون من أن العقوبات على إيران قد تخفض إمدادات النفط.

  كلمات مفتاحية

البترول أمريكا النفط عقوبات إيران واشنطن برنت السعودية أرامكو

تراجع صادرات إيران لأمريكا بنسبة 45%.. وزيادة الواردات