صحيفة: «كيري» التقى سرا بـ«ظريف» للحفاظ على النووي الإيراني

السبت 5 مايو 2018 05:05 ص

أكدت صحيفة «بوسطن غلوب» الأمريكية، السبت، امتلاكها معلومات بشأن لقاءات سرية أجراها وزير الخارجية الأمريكي الأسبق «جون كيري»، مع وزير الخارجية الإيراني «محمد جواد ظريف»، وقادة أوروبيين، لبحث سبل الحفاظ على الاتفاق النووي مع طهران.

وأشارت الصحيفة إلى أن «كيري» التقى «ظريف» مرتين خلال الشهرين الماضيين، كانت آخرهما قبل أسبوعين في مبنى الأمم المتحدة بنيويورك.

وقالت الصحيفة إن الرجلين بحثا استراتيجية الحفاظ على الاتفاق النووي الموقع بين الدول الغربية وإيران منتصف عام 2015، وسط مخاوف من انسحاب إدارة الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» منه.

وأضافت أن «كيري» التقى في الإطار ذاته الرئيسين، الألماني فرانك «فالتر شتاينماير»، والفرنسي «إيمانويل ماكرون»، والممثلة العليا للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية «فيديريكا موغريني».

ولفتت الصحيفة إلى أن الوزير الأمريكي الأسبق، يسعى جاهدا للحفاظ على الاتفاق الذي يعد أحد مؤسسيه.

يُشار إلى أن «ترامب» أكد مرارا نية إدارته الانسحاب من الاتفاق، وينتظر أن يتخذ قراره النهائي بهذا الشأن في 12 مايو/أيار الجاري.

وينص الاتفاق على التزام طهران بالتخلي لمدة عشر سنوات عن أجزاء حيوية من برنامجها النووي، وتقييده بشكل كبير، بهدف منعها من تطوير أسلحة نووية، وذلك مقابل رفع عقوبات اقتصادية عنها.

  كلمات مفتاحية

إيران واشنطن جواد ظريف جون كيري الاتفاق النووي

"بومبيو" يتهم "كيري" بتقويض سياسة أمريكا تجاه إيران