السيناتور الأمريكي «جون ماكين» يوصي بعدم حضور «ترامب» لجنازته

الأحد 6 مايو 2018 07:05 ص

أوصى السيناتور الجمهوري «جون ماكين» بعدم حضور الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» لجنازته، وذلك وسط أنباء عن قرب وفاته بسبب معاناته من سرطان في المخ .

وقالت صحيفة «نيويورك بوست» الأمريكية، إن «ماكين أوصى مسؤولين في البيت الأبيض مقربين منه بدعوة نائب الرئيس مايك بنس بدلا عن ترامب لحضور جنازته، وأن تقام مراسم الجنازة في الكاتدرائية الوطنية بالعاصمة واشنطن».

وفي الأسابيع الأخيرة، زار عدد من السياسيين «ماكين» في مستشفى قريب من مزرعته في ولاية أريزونا، ومن بينهم «جو بايدن»، نائب الرئيس السابق «باراك أوباما»، والسيناتور السابق «جو ليبرمان».

وفي كتابه «موجة لا تهدأ»، الذي صدر مؤخرا، وبخ «ماكين» الرئيس «ترامب»، واتهمه بـ«إهدار القيم الأمريكية عبر مدح طغاة دوليين، وتشويه وسائل الإعلام، وتجاهل حقوق الإنسان، والحط من قدر اللاجئين».

ولفت في هذ الصدد إلى مدح «ترامب» للرئيس الروسي «فلاديمير بوتين»، والرئيس الصيني «شين جين بينغ»، وهما زعيمان يتهمهما «ماكين» بـ«ممارسة القمع».

واعتبر السيناتور الأمريكي أن «افتقار ترامب للتعاطف مع اللاجئين والأبرياء والمضطهدين والرجال والنساء والأطفال البائسين أمر مزعج»، مشيرا إلى أن «الطريقة التي يتحدث بها عنهم مروعة».

ويعد «ماكين» (81 عاما) من أقوى الأصوات في الحزب الجمهوري في مجال السياسة الخارجية.

وظل المشرع عن ولاية أريزونا، الذي يخدم في مجلس الشيوخ منذ 1987، منتقدا لـ«ترامب»، وهدفا له أيضا؛ إذ انتقص الأخير في حملة الانتخابات الرئاسية عام 2016، من تاريخ «ماكين» العسكري بقوله إنه لم يكن بطلا، بعد خمس سنوات قضاها أسير حرب في شمال فيتنام.

  كلمات مفتاحية

جون ماكين ترامب جنازة سرطان في المخ ولاية أريزونا مجلس الشيوخ الأمريكي

تداول واسع لفيديو دفاع ماكين عن أوباما.. والسبب: أنصار ترامب