«ترامب» لـ«ماي»: ملتزم بعدم حصول إيران على سلاح نووي

الأحد 6 مايو 2018 09:05 ص

قال البيت الأبيض إن الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» شدد على «التزامه بضمان عدم حصول إيران مطلقا على سلاح نووي»، وذلك خلال مكالمة هاتفية مع رئيسة الوزراء البريطانية «تيريزا ماي»، مساء السبت.

وتأتي المكالمة قبل نحو أسبوع من تاريخ انتهاء مهلة حددها «ترامب» للشركاء الأوروبيين للضغط على إيران للموافقة على تعديل الاتفاق النووي ليشمل سياسة إيران الإقليمية في المنطقة وترسانتها الصاروخية، وإلا فإن واشنطن ستنسحب منه، وهو ما ترفضه طهران.

من جهتها، قالت وزارة الخارجية البريطانية إن الوزير «بوريس جونسون» سيصل، الأحد، إلى الولايات المتحدة في زيارة تستغرق يومين يلتقي خلالها نائب الرئيس الأمريكي «مايك بنس»، ومستشار الأمن القومي «جون بولتون».

وذكرت الوزارة أن المناقشات في واشنطن ستتركز على إيران، وكوريا الشمالية، وسوريا، وغيرها من القضايا، وذلك قبل الزيارة المزمعة للرئيس الأمريكي إلى بريطانيا في 13 يوليو/تموز المقبل.

وقال «جونسون»، في بيان: «بريطانيا والولايات المتحدة والشركاء الأوروبيون متحدون أيضا في جهودنا للتصدي لنوع السلوك الإيراني الذي يجعل الشرق الأوسط منطقة أقل أمانا، وخاصة أنشطتها الإلكترونية ودعمها لجماعات مثل حزب الله وبرنامجها الصاروخي الخطير وتسليحها للحوثيين في اليمن».

ومن المتوقع أن يتخذ «ترامب» قرارا بحلول 12 مايو/أيار الجاري بشأن مصير الاتفاق النووي الإيراني الموقع عام 2015، والذي وافقت بموجبه طهران على تقييد برنامجها النووي مقابل رفع العقوبات الأمريكية والدولية عنها.

  كلمات مفتاحية

دونالد ترامب تيريزا ماي ايران نووي ايران الاتفاق النووي

«ترامب»: سأعلن قراري بخصوص الاتفاق النووي الإيراني الثلاثاء

«ميركل» تؤكد في اتصال مع «روحاني» التزام ألمانيا بالاتفاق النووي