7 مسلسلات تعيد «صعيد مصر» إلى الدراما الرمضانية

الأحد 6 مايو 2018 10:05 ص

شهدت الأعمال الدرامية الصعيدية خلال شهر رمضان الماضي، تراجعها ملحوظا، خاصة مع اقتصارها على خطوط هامشية أو بعض الشخصيات الثانوية في مسلسل أو اثنين على الأكثر، إلا أنه من المنتظر أن تعود بقوة خلال شهر رمضان المقبل، عبر مسلسلات تدور في جنوب مصر، وتتناول عددا من القضايا الإنسانية والاجتماعية والاقتصادية التي يواجهها المجتمع الصعيدي.

«نسر الصعيد» لـ«محمد رمضان»

وبحسب صحيفة «الحياة»، يأتي في مقدمة تلك الأعمال، مسلسل «نسر الصعيد» الذي يعيد «محمد رمضان» إلى الدراما بعد غياب عامين، ويواصل من خلاله تقديمه الشخصيات الصعيدية بعدما سبق أن قدم «حبيشة» في مسلسل «ابن حلال»، و«رفاعي ناصر الدسوقي» في «الأسطورة».

ويجسد «رمضان» في «نسر الصعيد» شخصية ضابط الشرطة «زين القناوي» الذي يعمل في الصعيد ويمتاز بالطيبة والشهامة، ويعيش صراعات عدة سواء في مجال عمله مع مجموعة من المجرمين والبلطجية وتجار السلاح والمخدرات، أو في محيط أسرته.

ويشاركه البطولة «سيد رجب» و«وفاء عامر» و«درة» و«عائشة بن أحمد» و«دينا» و«عايدة رياض» و«حنان سليمان»، والتأليف لـ«محمد عبدالمعطي» والإخراج لـ«ياسر سامي».

«أهو دة اللي صار»

ويواصل المؤلف «عبدالرحيم كمال» تقديم دراما الصعيد كما فعل في مسلسلات «الرحايا» لـ«نور الشريف»، و«شيخ العرب همام» و«الخواجة عبدالقادر» و«دهشة» لـ«يحيى الفخراني»، و«يونس ولد فضة» لـ«عمرو سعد».

وكتب هذا العام القصة والسيناريو والحوار لمسلسل «أهو دا اللي صار» من بطولة «روبي» و«سوسن بدر» و«أحمد داوود» و«محمود البزاوي» وإخراج «حاتم علي».

وتدور أحداثه في إطار درامي حول المعاناة التي تقابلها المرأة الصعيدية واختلاف الأفكار والعادات والتقاليد، وغيرها من القضايا الاجتماعية التي تخص المرأة، وذلك عبر شخصية الفتاة «نادرة» التي تدافع عن المرأة الصعيدية.

ويمر العمل بأكثر من حقبة تاريخية، وتمتد أحداثه التي تقع في 30 حلقة على مدار 100 سنة من 1918 إلى 2018.

«طايع» لـ«عمرو يوسف»

ويخوض الفنان «عمرو يوسف» تجربته الأولى في الدراما الصعيدية من خلال مسلسل «طايع» الذي يشاركه بطولته «صبا مبارك» و«عمرو عبدالجليل» و«سهير المرشدي» و«سلوى محمد علي»، والتأليف لـ«محمد» و«خالد» و«شيرين دياب» وإخراج «عمرو سلامة».

ويجسد «يوسف» شخصية شاب صعيدي متعلم هو «طايع» الذي يملك فكرا مختلفا في مواجهة مشكلة الثأر الذي يرفضه بشدة، وخلال تصديه لهذه القضية يقابل عقبات ومشاكل عدة، خصوصا بعد مقتل والده وشقيقه، ويظل يبحث مع والدته عن القاتل، وحينما يكتشفه يقرر الانتقام منه.

وقال «يوسف» إن فكرة المسلسل تقوم على قضية الثأر عند أهل الصعيد، ومن خلال هذه القضية، يناقش العمل مشكلات أخرى بينها تجارة الآثار والسلاح والمخدرات.

«سك على اخواتك»

ويتكرر الأمر مع «علي ربيع» الذي يؤدي بطولة مسلسل «سك على اخواتك» أمام «صلاح عبدالله» و«سلوى خطاب» و«صبري فواز» و«سهر الصايغ» و«هنا الزاهد» بإدارة المخرج «وائل إحسان».

ويتناول قصة شاب صعيدي يعمل ممرضاً في وحدة بيطرية في إحدى قرى الصعيد، ويكتشف أنه ورث عن والده ثروة كبيرة في القاهرة، ويبدأ رحلته مع شقيقاته الأربع للحصول عليها.

«عمرو سعد» في «بركة»

ويعود «عمرو سعد» إلى الدراما الصعيدية التي قدمها في مسلسلي «الجبل» و«يونس ولد فضة»، وتأتي عودته من خلال مسلسل «بركة» الذي يشاركه بطولته «هالة صدقي» و«إنعام سالوسة» و«كمال أبورية» و«سيد رجب» و«أحمد حلاوة». والعمل من تأليف «محمد الشواف» وإخراج «محمود كريم».

ويجسد فيه «سعد» شخصية شاب من الصعيد يتوجه مع والدته إلى القاهرة للإقامة فيها. ومع مرور الوقت يبدأ جمع المال، ويتورط في مشاكل كثيرة بسبب عدد من أصحاب النفوذ، ولا يسانده في هذه المشاكل إلا والدته وابنة الجيران التي تحبه.

الجزء الأخير لـ«سلسال الدم»

من جهة أخرى، قررت الجهة المنتجة لمسلسل «سلسال الدم» عرض الجزء الأخير منه خلال رمضان، بعدما تلقت عرضا مغريا من قناة «إم بي سي مصر».

ويشارك في بطولة المسلسل «عبلة كامل» و«رياض الخولي» و«رانيا فريد شوقي» و«مفيد عاشور» و«أحمد سلامة»، والتأليف لـ«مجدي صابر» والإخراج لـ«مصطفى الشال».

الجزء الثاني لـ«أفراح إبليس»

وتسعى الجهة المنتجة للجزء الثاني من مسلسل «أفراح إبليس» إلى تسويقه خلال شهر رمضان، وهو من بطولة «جمال سليمان» و«صابرين» و«كمال أبورية» و«محمود عبدالمغني» و«أحمد صفوت» و«ياسر فرج»، وتأليف «مجدي صابر» وإخراج «أحمد خالد أمين».

وتدور أحداث الجزء الجديد حول الصراعات بين العائلات في صعيد مصر، ويتطرق إلى الخلايا النائمة لتنظيم «الدولة الإسلامية» في الصعيد وكيف يعملون على تجنيد الشباب.

وكان الجزء الأول من المسلسل عرض عام 2009 وكتبه «محمد صفاء عامر» وأخرجه «سامي محمد علي»، وتم تقديم الجزء الثاني في 60 حلقة، ومن المقرر عرض 30 حلقة منها في رمضان، على أن تعرض البقية بعد عيد الفطر.

  كلمات مفتاحية

الدراما المصرية مسلسلات رمضان دراما مسلسل تمثيل فن صعيد مصر الصعيد مصر

غرامة مالية على كل لفظ «فاحش» في المسلسلات المصرية

الجارديان: "أم هارون" و"مخرج7″ دراما رمضانية بنكهة تطبيعية سعودية