غرامة مالية على كل لفظ «فاحش» في المسلسلات المصرية

الأربعاء 9 مايو 2018 07:05 ص

قرر المجلس الأعلى للإعلام في مصر (حكومي)، فرض غرامة مالية 250 ألف جنيه (نحو 14 ألف دولار) على كل لفظ فاحش في المسلسلات الدرامية التي ستعرض خلال شهر رمضان المقبل.

وقال رئيس المجلس، «مكرم محمد أحمد»، إن لجنة الدراما بالمجلس أعدت معايير مهنية للمسلسلات، مطالبا مجلس النواب بقبول المعايير الموضوعة لذلك.

وأضاف خلال مشاركته في اجتماع لجنة الثقافة والإعلام، أمس الأول: «أصررنا على وضع معايير لأن في حاجات ماتنفعش فيها قلة أدب وشتيمة وضرب، والعملية بلا ضابط ما حدش بيحاسب حد، وكل واحد عايز يأخذ حريته المطلقة ولا يوجد معايير ضبط المسلسلات». 

وتابع: «لسنا لجنة فاشية كل هدفنا العودة للقيم، لسنا فاشيين ولا نكبل الحريات»، مطالبا بانتهاء تسليم الحلقات المعدة للعرض قبل 15 رمضان لتتمكن الرقابة من المراجعة.

واستطرد مكرم: «لم نتكلم عن المحتوى الدرامي ولا الأحداث ولا حرية المبدع، نحن لا نخاف ومستمرون».

وبشأن الإعلانات، قال «مكرم»: «تكون فترة قبل وبعد المسلسل وللقناة حق القطع خلال المسلسل 3 مرات فقط، وخليك ذوق واعرف بتقطع إيه في الوقت المناسب»، وفق صحف مصرية.

وشدد على ضرورة أن تخضع المسلسلات للرقابة على المصنفات مثل أفلام السينما، مؤكدًا على أن الرأي العام أصبح طواق لتفعيل تلك الضوابط التي تلقى دعم الجمهور.

ورد رئيس جهاز الرقابة على المصنفات، «خالد عبدالجليل»، بالقول إن العديد من المسلسلات التي من المفترض أن تذاع خلال شهر رمضان لا تصل إلى الرقابة كاملة، وتصل للرقابة بعد أن يتم التعاقد عليها من قبل الفنانين ووكالات الإعلانات بالتعاون مع القنوات.

وأضاف: «تقدم للرقابة منقوصة لأن معظمها يكون مازال قيد التصوير». 

وقالت عضو لجنة الثقافة والإعلام بالبرلمان، «لميس جابر»، إنها عانت كثيرا أثناء تصوير فيلم «مبروك وبلبل»، ومسلسل «نونه الشعنونة»، حيث إن الرقابة كانت ترفض أي لفظ مهما كان وتظل اللجنة الرقابة الفنينة منعقدة لمدة يومين حتى تجيز لفظ مثل «يا ابن الكلب». 

وغالبا ما تحتوي المسلسلات المصرية على رقصات خادشة للحياء، وألفاظ خارجة عن الذوق العام، لا تراعي حرمة الشهر الفضيل.

  كلمات مفتاحية

المجلس الأعلى للإعلام مكرم محمد أحمد مجلس النواب المصري غرامة مالية مسلسلات رمضان

7 مسلسلات تعيد «صعيد مصر» إلى الدراما الرمضانية