«قناة السويس» تطلب قرضا بقيمة 400 مليون دولار

الأحد 6 مايو 2018 11:05 ص

طلبت الهيئة العامة لقناة السويس (حكومية) قرضا من بنوك تابعة للحكومة المصرية بلغت قيمته 400 مليون دولار.

ويأتي القرض للمساهمة في التكاليف الاستثمارية لمشروعات البنية التحتية التى تقوم بها الهيئة، بحسب صحيفة «الشروق» المصرية (خاصة).

والقرض الجديد هو استمرار لتمويل سابق حصلت عليه هيئة قناة السويس، قبل عامين.

وقالت مصادر مصرفية إن أحد البنوك الحكومية الكبرى يتولى حاليا دراسة ترتيب وادارة القرض الدولارى.

واعتمدت هيئة قناة السويس على البنوك فى توفيراحتياجاتها التمويلية، بالتزامن مع مشروع التفريعة الجديدة للقناة الذى افتتح فى 6 أغسطس/آب 2015، حيث تجاوزت مديونيات الهيئة للبنوك 1.5 مليار دولار تمويلات مباشرة، بخلاف تسهيلات أخرى غير مباشرة.

وسعت الهيئة فى الربع الاخير من العام الماضى للحصول على قرض متوسط الأجل بقيمة 300 مليون يورو من تحالف مصرفى يضم بنوك «الأهلى المصرى» و«مصر» و«التجارى الدولى» و«العربى الأفريقى»، لتمويل شراء حفارين بقيمة 300 مليون يورو تعاقدت عليهما هيئة قناة السويس مع شركة «آى.اتش.سى» الهولندية.

لكن الهيئة لم تستكمل مفاوضاتها مع البنوك المحلية، ورجحت مصادر مصرفية توصلها إلى اتفاق مع بنك خارجى بشروط تمويل ميسرة.

وحصلت الهيئة خلال عام 2015 على قروض مباشرة من البنوك بقيمة 1.4 مليار دولار، الأول بقيمة مليار دولار من تحالف مصرفى يضم 8 بنوك، للمساهمة فى المكون الأجنبى لمشروع حفر القناة الجديدة، وسداد التزاماتها تجاه الشركات الاجنبية العاملة فى المشروع، والقرض الثانى بقيمة 400 مليون دولار تم صرفه نهاية العام الماضى، من تحالف بنوك «مصر» و«العربى الأفريقى» و«التجارى الدولى» و«الأهلى»، لتمويل مستحقات شركات المقاولات المشاركة فى حفر ما عرف إعلاميا بـ«قناة السويس الجديدة»، والمساهمة فى تمويل مشروع قناة شرق تفريعة بورسعيد الجديدة بطول 9.5 كلم.

وتعد «الهيئة العامة لقناة السويس» أحد الموارد الرئيسية التى تعتمد عليها مصر فى توفير العملة الصعبة من إيراداتها.

وكان الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء (حكومي)، قد أعلن أن إجمالى إيرادات هيئة قناة السويس خلال أول شهرين من العام الجارى، بلغ 15.7 مليار جنيه، مقابل 13.7 مليار جنيه خلال ذات الفترة من العام الماضى، بينما بلغت إيرادات القناة فى عام 2017 نحو 5.3 مليار دولار بزيادة 5.4% عن العام السابق.

وأظهرت بيانات مشروع الموازنة العامة للعام المالي المقبل (2019/2018)، أن الإيرادات المستهدفة من هيئة قناة السويس تبلغ نحو 72 مليار جنيه (4.1 مليارات دولار).

المصدر | الخليج الجديد + الشروق

  كلمات مفتاحية

هيئة قناة السويس قرض بنوك مشروعات مصرية إيرادات