مقترح سوداني جديد لمصر وإثيوبيا حول «سد النهضة»

الأحد 6 مايو 2018 02:05 ص

تقدم السودان بمقترح إلى كل من مصر وإثيوبيا يقضي بتنظيم اجتماع تحضيري للجنة الفنية الثلاثية بحضور وزراء الموارد المائية، يسبق الاجتماع الوزاري الموسع، بين وزراء الخارجية والموارد المائية والمخابرات للدول الثلاث، والمقرر له منتصف مايو/أيار الجاري في أديس أبابا.

وقال السودان إن مقترحه يهدف إلى تيسير الوصول لتفاهمات على خطوات إكمال الدراسات وتنفيذ توجيهات قادة الدول الثلاث بتقديم حل غير تقليدي لملف سد النهضة الإثيوبي.

وقدمت الخرطوم المقترح، في ختام اجتماع اللجنة الوطنية الفنية الثلاثية بمشاركة وزراء الموارد المائية في العاصمة الإثيوبية، السبت، حيث قدمت الدول الثلاث ملاحظاتها واستفساراتها حول تقرير الاستشاري الاستهلالي.

وأكد وزراء الموارد المائية للدول الثلاث على استمرار روح التعاون بينهم ورغبتهم في إكمال الدراسات التي أوصت بها لجنة الخبراء العالميين، والاستجابة لشواغل كل طرف، دون الإضرار بأي دولة.

وصباح الأحد، استكمل وزراء المياه والرى بمصر وإثيوبيا والسودان، خلال اجتماعاتهم بأديس أبابا، مباحثاتهم، لحسم النقاط الخلافية حول «سد النهضة» الإثيوبي، تمهيدا لاجتماع تساعي منتصف الشهر الجاري.

وكانت القاهرة تُفضل مواصلة التشاور على مستوى آلية الاجتماع التساعي (وزراء الخارجية والري ورؤساء الاستخبارات في الدول الثلاث) قبل استئناف المسار الفني، لكنها قبلت اقتراح إثيوبيا استئناف المحادثات الفنية، على أن يعقد لقاء تساعي آخر في 15 مايو/أيار الجاري.

وتخشى مصر من أن يكون اتفاقا قد جرى بين السودان وإثيوبيا، لرفض جميع المطالب المصرية، وعلى رأسها إدخال مكتب فني جديد أو جهة خبرة إقليمية أو دولية كطرف تحكيمي للتوصّل إلى حلّ وسط بين القبول المصري بالدراسات.

وسبق للبلدين أن رفضا طلبا مصريا لعقد جلسة محادثات مبكرة في 19 أبريل/نيسان الماضي في القاهرة، لتدارك الفشل الذي تكللت به جولة المباحثات الأولى بالخرطوم.

وقال مصدر مصري مسؤول إن «الشعور بفشل المفاوضات المرتقبة» كان يسيطر على تلك اجتماعات أجراها وزير الري المصري الري «محمد عبدالعاطي» مع عدد من مستشاريه، لا سيما بعدما رأى الجميع نتائج المفاوضات السابقة التي سيطر عليها عدم التوافق.

ويتعلّق الخلاف الفني الرئيسي بين مصر وإثيوبيا بطريقة ملء خزان السد، وكيفية إدارته وتشغيله.

وتخشى القاهرة من احتمال أن يؤثر السد سلبا على تدفق حصتها السنوية من نهر النيل، مصدر مصر الرئيسي للمياه، بينما تقول إثيوبيا إن السد سيحقق لها فوائد عديدة، لاسيما في إنتاج الطاقة الكهربائية، ولن يُضر بدولتي المصب، السودان ومصر.

  كلمات مفتاحية

السودان اثيوبيا مصر سد النهضة لجنة وزارية اديس ابابا العلاقات المصرية الإثيوبية

مباحثات فنية حول «سد النهضة» تمهيدا لاجتماع «تساعي» مرتقب

حقيقة «الاتفاق العسكري» بين السودان وإثيوبيا لحماية سد النهضة

مصر تتهم السودان وإثيوبيا مجددا بعرقلة مفاوضات «سد النهضة»