«أرامكو» ترسي صفقات بـ7 مليارات دولار على شركات محلية

الأحد 6 مايو 2018 02:05 ص

أرست شركة أرامكو السعودية صفقات بقيمة تجاوزت 26 مليار ريال (6.93 مليار دولار) على 16 شركة محلية ضمن توجه لتوسعة القاعدة الصناعية في المملكة وتصنيع حصة أكبر من المنتجات محليا، وفقا لبيان أصدرته الشركة، السبت.

وأشارت الشركة إلى أن اتفاقات الشراء التي يصل أجلها إلى عشر سنوات، وجرى توقيعها في الأول من مايو/أيار الجاري، ستركز على توريد أوعية الضغط من شركات محلية تعمل في قطاع الصناعات التحويلية.

وتشمل قائمة الشركات المحلية المستفيدة من تلك الصفقات: الزامل لمعدات المعالجة، والزامل للصناعات الثقيلة، والعليان ديسكون الهندسية، والشركة العربية السعودية لتصنيع المعادن (سافامي)، والخليج للأعمال الحديدية، وبمكو للصناعات الحديدية.

القائمة تشمل أيضا، شركة ناتكو الرشيد الشرق الأوسط المحدودة، شركة الزامل للأعمال المعدنية، شركة صناعات التيتانيوم والفولاذ المحدودة، شركة بيترون السعودية الصناعية، شركة إنماء لتصنيع الحديد، شركة معدات النفط والغاز، ومصنع شركة سماء الخليج.

ووفقا لصحيفة «الرياض»، أثنى نائب الرئيس للشراء والإمداد في أرامكو السعودية، المهندس «عبدالعزيز العبدالكريم»، على شركات التصنيع لتطويرها خطط عمل محكمة لتحقيق متطلبات برنامج اكتفاء، والتي تهدف إلى خلق المزيد من الوظائف للسعوديين، وإتاحة فرص أكبر للشركات الصغيرة والمتوسطة للعمل في مجال تصنيع قطع أوعية الضغط.

وتمثل أوعية الضغط مجموعة من المعدات الرئيسية والمهمة لمنشآت المعالجة في قطاع النفط والغاز والتي تحتاج إلى إمكانات تصنيعية ومهارات حرفية عالية.

وتوسع أرامكو السعودية نطاق متطلبات اكتفاء ليشمل مشتريات المواد الاستراتيجية مثل: معدات الحفر، وأنظمة التشغيل الآلي للعمليات، وأوعية الخطوط، والمضخات، والصمامات.

وتستعد البورصة السعودية (تداول) حاليا للتعامل مع إدراج محتمل لأرامكو، مخطط له أن يكون في النصف الثاني من العام الجاري، فيما سيتم إدراج جزء آخر في بورصة أو بورصتين عالميتين.

  كلمات مفتاحية

ارامكو صفقات شركات سعودية صناعات بترولية

البورصة السعودية: أجرينا الاختبارات اللازمة وجاهزون فنيا لطرح «أرامكو»

السعودية تعتزم رفع انتاجها النفطي لـ11 مليون برميل يوميا