بغداد ترحب بتصدير نفط كركوك إلى تركيا عبر كردستان

الثلاثاء 8 مايو 2018 07:05 ص

كشفت حكومة إقليم كردستان أن مقترحها لتصدير نفط كركوك عبر الإقليم إلى تركيا لاقى ترحيبا من بغداد، وهي تأمل في عقد مفاوضات رسمية لإبرام اتفاق، فيما دعت قيادات كردية إلى «توحيد الصف» بعد الانتخابات البرلمانية الاتحادية بغية تعزيز ثقل الإقليم في بغداد.

وفي وقت سابق، أرجأ الطرفان التفاوض في شأن الخلافات النفطية العالقة إلى ما بعد الانتخابات المقررة في 12 من الشهر الجاري، بعدما أبرما تفاهمات أولية حول المتعلقات بإدارة المطارات والمنافذ الحدودية في الإقليم، وإطلاق بغداد دفعة مالية شهرية لرواتب الموظفين الأكراد، عقب تنازلات قدمها الأكراد على وقع تداعيات خوضهم استفتاء الانفصال في سبتمبر/أيلول الماضي.

من جانبه، أكد الناطق باسم الحكومة «سفين دزيي» أمس الإثنين، أن «الإقليم تلقى ترحيبا من بغداد حول مقترحه لاستئناف صادرات نفط كركوك عبر أنابيب نقل الإقليم إلى تركيا (نحو 250 برميلا يوميا) تحت إشراف شركة النفط الوطنية الاتحادية (سومو) على أن تدخل الإيرادات في الخزينة الاتحادية».

وإزاء التسريبات التي تشير إلى بيع الإقليم لأنبوب نفط إلى شركة «روس نفط» الروسية قال: «هذا غير صحيح، ما تم هو عقد مع الشركة للإشراف على الأنبوب وإجراء الصيانة».

إلى ذلك، اعتبر مستشار «مجلس أمن الإقليم» القيادي في «الديموقراطي» مسرور بارزاني الانتخابات العراقية أنها «مصيرية»، داعيا إلى «تشكيل حكومة شراكة حقيقية في العراق».

ونقل عنه بيان لمكتبه عقب اجتماع مع السفير البريطاني لدى العراق جون ويلكس قوله: «سنعمل على تشكيل تحالف موحد للقوى الكردية بعد الانتخابات لنشارك موحدين في العملية السياسية في بغداد»، في حين أكد ويلكس دعم بلاده «لحقوق الإقليم الدستورية، وتشكيل حكومة شراكة ضامنة لتمثيل الجميع».

  كلمات مفتاحية

العراق كركوك تركيا كردستان النفط العراقي الأكراد

سيرة مختصرة لعلاقة ملتبسة: تركيا… أمريكا وحزب العمال الكردستاني