تسريبات تظهر ثغرات أمنية فادحة في المطارات والموانئ المصرية

الأربعاء 9 مايو 2018 07:05 ص

أظهرت مستندات مسربة بثتها قناة «وطن»، المصرية المعارضة التي تبث من تركيا، وقائع فساد وثغرات أمنية في عدد من المطارات والموانئ المصرية.

وقال الإعلامي «إسلام عقل»، خلال برنامجه «وسط البلد»، الإثنين، إنه حصل على «وثائق كلها مختومة بـ(سري جدا) تكشف الرسائل المرسلة لنائب رئيس الأمن الوطني عن أعطال أجهزة الفحص بالأشعة داخل المطارات المصرية، والتي أدت إلى عدم الكشف عن المواد المهربة بأنواعها».

واستعرض «عقل»، خطابا من هيئة الجمارك (حكومية) موجه لنائب رئيس هيئة الأمن القومي (جهة استخباراتية)، يفيد بوجود «عطل في جهاز الفحص، وعدم ظهور صورة فحص الحقائب على الشاشة بتاريخ 24 فبراير/شباط الماضي».

وفي وثيقة ثانية، طالت الأعطال ميناء «الدخيلة» (شمال)، حيث جرت محاولات عدة لإعادة تشغيل جهاز الفحص بالأشعة دون جدوى، وبحضور ممثل لهيئة الرقابة الإدارية.

وكشفت وثيقة ثالثة عن تلقي السلطات الأمنية، إفادة بوصول شحنة مواد مخدرة عبر جمرك سفاجا، بمحافظة البحر الأحمر (شرقا)، لكن أجهزة الفحص لم تقم بإعطاء ثمة إشارة لوجود مواد مهربة، وعند تفتيش المركبة يدويا تم العثور على كمية كبيرة من المواد المخدرة.

وأشارت وثيقة رابعة، ممهورة بأختام رسمية، وتوقيعات لمسؤولين حكوميين، إلى أن إدارة مطار «برج العرب»، بمحافظة الإسكندرية، شمالي البلاد، وضعت سلاحا ناريا «مسدس»، داخل حقيبة على جهاز الفحص أكثر من مرة، دون أن يتمكن الجهاز من التقاط صورة له.

 

وكانت وزارة الطيران المدني المصرية، خاطبت رئاسة الجمهورية ورئاسة الوزراء لممارسة ضغوط على وزارة الداخلية لتحسين نوعية ومستوى عناصرها وإعادة تخطيط تأهيلهم، لتحسين صورة الخدمات الأمنية الأرضية بالمطارات المصرية بشكل عام.

ووفق تقارير غربية، فإن هناك ثغرات أمنية خطيرة في المطارات المصرية، دفعت شركات طيران غربية وروسية إلى الإصرار على إيفاد خبراء أمن تابعين لها للتواجد بشكل دائم في مطار القاهرة.

وكشفت التقارير عن وجود أخطاء أمنية مثل «ضعف تأمين مسارات الركاب خارج صالة الوزن والتسجيل، والسماح بدخول أشخاص مجهولي الهوية لصالة الحقائب من دون التأكّد من هويتهم، وعدم تأمين مخازن الحقائب بأجهزة البصمة البيومترية، وعدم تعميم التعامل بتلك الأجهزة في جميع المطارات».

والعام الماضي، أعلنت مؤسسة «سكاى تراكس»، خروج المطارات المصرية، من نتائج التصنيف السنوي لأفضل مئة مطار دولى حول العالم لعام 2017، فيما يعرف بـ«نادى المئة».

وتعد مؤسسة «سكاى تراكس» من أكبر مؤسسات تصنيف شركات الطيران العالمية، وتكتسب جوائزها أهمية كبيرة لدى المطارات الدولية وشركات الطيران.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

المطارات المصرية مطار القاهرة قناة وطن الأمن الوطني وزارة الطيران المدني

الحكومة المصرية: هذه حقيقة بيع موانئ البلاد لجهات أجنبية