مقتل قيادي بحزب «الإصلاح» اليمني جراء التعذيب بسجون الحوثيين

الخميس 10 مايو 2018 05:05 ص

قالت مصادر حقوقية إن القيادي في حزب التجمع اليمني للإصلاح بمحافظة تعز، «صادق قايد فرحان الحيدري»، توفي مساء الثلاثاء جراء التعذيب الحاد في سجون الحوثيين.

وأوضحت المصادر أن «الحيدري» توفي بعد أن تم اختطافه قبل أكثر من 3 سنوات وإخفائه قسريا، حتى تم إبلاغ أهله صباح الأربعاء من قبل الحوثيين بوفاته، بعد اعتقاله في أحد سجونهم بمدينة ذمار.

وقال الحقوقي والمحامي البارز «عبدالرحمن برمان» إن «القيادي في حزب الاصلاح، صادق قايد فرحان الحيدري، توفي تحت التعذيب في سجون الحوثيين، وإنهم نقلوا جثمانه إلى أحد مستشفيات محافظة ذمار مساء الثلاثاء، إثر نزيف حاد تعرض له في الدماغ».

ومن جانبه، كشف مصدر حقوقي أن شبكة منظمات حقوقية إقليمية تعكف حاليا على رفع دعاوى قضائية عالميا ضد الانقلابيين الحوثيين والحكومة الإماراتية جراء عمليات الاختطاف والاعتقالات القسرية والتي يرافقها عمليات تعذيب شديد والتي أوصلت العديد من المعتقلين إلى حالة الوفاة تحت التعذيب، وفقا لـ«القدس العربي».

وذكر أن هذه الحملة القضائية التي سترى النور قريبا تأتي ضمن الجهود الحقوقية للفت أنظار العالم لحجم الانتهاكات الحقوقية الجسيمة في سجون ومعتقلات الانقلابيين الحوثيين والحكومة الإماراتية في اليمن.

وأشار إلى أن الدعاوى القضائية سترفع ضد شخصيات قيادية بارزة في الحكومة الإماراتية التي تسيطر ميليشياتها المحلية على العديد من المحافظات اليمنية في الجنوب، كما سترفع ضد شخصيات قيادية بارزة في جماعة الحوثي التي تسيطر على العاصمة صنعاء وعلى العديد من المحافظات اليمنية في شمال اليمن.

وبوفاة «الحيدري»، يرتفع عدد القتلى تحت التعذيب إلى 118 قتيلا في سجون الحوثيين وفي السجون السرية للقوات الإماراتية باليمن، وفقا لمنظمات حقوقية.

وأصبحت قضية المعتقلين في سجون الحوثيين والقوات الإماراتية في اليمن من أكثر القضايا الحقوقية سخونة في اليمن، خاصة مع الأوضاع السيئة لعمليات الاعتقال في السسجون وارتفاع حالات التعذيب التي أسفرت العديد منها إلى وقوع حالات وفاة تحت التعذيب الحاد.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الحوثيون اليمن حزب الإصلاح منظمات حقوقية

رابطة حقوقية يمنية: 1800 مختطف ومخف في سجون الحوثيين‎