المكسيك تورد 90% من أنابيب نقل الغاز من حقل «ظهر»

الخميس 10 مايو 2018 07:05 ص

قال سفير المكسيك لدى مصر، «خوسيه أوكتابيو تريب»، إن الاستثمارات المكسيكية بمصر فى تزايد مستثمر فى عدد من المجالات فى مقدمتها التعاون مع الحكومة المصرية في توريد 90% من أنابيب حقل «ظهر» إلى جانب قطاعات إنتاج الأسمنت ومجال تصميم وإنشاء مدن ترفيهية للأطفال وغيرها من المجالات التى تعمل بها الشركات المكسيكية في مصر.

وكشف عن ضخ استثمارات مكسيكية جديدة بمصر خلال الأيام المقبلة، مؤكدا أنه سيتم الإعلان عن تأسيس مصنع مكسيكي لمنتجات البلاستيك بالإسكندرية (شمال)، خلال أيام، فضلا عن رغبة بلاده في الترويج لفرص الاستثمار والتجارة فى البلدين من خلال عقد شراكة بين القطاعين الخاص والحكومي.

جاء ذلك خلال لقائه جمعية رجال الأعمال، على رأس وفد من الشركات المكسيكية التي تسعى للاستثمار في مصر.

ومن جانبه، قال رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين، «علي عيسى»، إن الجانبين المصري والمكسيكي اتفقا على إقامة ورش عمل قطاعية خلال الربع الأخير من شهر أكتوبر/تشرين الأول المقبل، داعيا القطاع الخاص بالبلدين إلى الاهتمام بضخ استثمارات كبرى خاصة في ضوء المشروعات القومية والعملاقة في مصر وتحسن ملحوظ في بيئة ومناخ الأعمال المصري.

وأشار إلى أن أهم مجالات العمل المشترك التي تم الاتفاق عليها تشمل الصناعات الغذائية والزراعة والتصنيع الغذائي واستيراد اللحوم ومجال تكنولوجيا المعلومات والاقتصاد الرقمي.

ويقع حقل ظهر العملاق الذي تم اكتشافه في أغسطس/آب عام 2015، على عمق 1450 مترًا تحت سطح الماء على مساحة 100 كيلو متر مربع.

ويحوي الحقل، احتياطات تقدر بنحو 30 تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي، بما يعادل نحو 5.5 مليارات برميل من النفط.

وأعلنت «إيني» في أغسطس/آب 2015، عن كشف حقل «ظهر» بعد توقيعها اتفاقية في يناير/ كانون الثاني 2014 مع وزارة البترول المصرية، والشركة القابضة للغازات «إيجاس».

  كلمات مفتاحية

حقل ظهر المكسيك مصر أنابيب الغاز

حقل "ظهر" المصري يرفع إنتاجه من الغاز الطبيعي