مسؤول سوداني: إتمام اتفاق استيراد النفط من السعودية خلال شهرين

الخميس 10 مايو 2018 11:05 ص

يتوقع السودان، إتمام الاتفاق مع السعودية، بشأن استيراد المشتقات النفطية، لمدة خمسة أعوام، خلال شهرين.

كشف ذلك، وزير النفط السوداني «عبدالرحمن عثمان»، الذي قال إن الاتفاق تستهدف منه الحكومة حل أزمة الوقود بشكل جذري.

وأضاف «عثمان» في تصريحات صحفية، أن بلاده أبلغت وفد الحكومة السعودية بتفاصيل احتياجات السودان من المشتقات النفطية للأعوام المذكورة (5 سنوات)، وتابع: «منحناهم وقتا لدراسة هذه الاحتياجات ومدى قدرتهم على الإيفاء بها بتمويل من بنك التنمية السعودي».

وأعلن عن زيارة مرتقبة لوزير الدولة للمالية، ومحافظ بنك السودان، للمملكة بهدف التفاوض حول الشروط المطلوبة لإتمام الاتفاق.

ولفت المسؤول السوداني، إلى أن الاتفاق السعودي يسهل على الحكومة ملء المستودعات الفارغة بالمشتقات النفطية، وتوفير مخزون كبير منها لاستخدامه في حال حدوث أي شح مرتقب فيها.

والإثنين الماضي، أعلن «عثمان»، أن السعودية ستزود بلاده بملايين الأطنان من النفط خلال السنوات الخمس المقبلة، بغية مساعدته على تجاوز أزمة الطاقة، دون الكشف عن قيمة العقد، أو طريقة السداد.

ويعاني السودان أزمة وقود أدت إلى ارتفاع أسعاره في السوق السوداء، وأجبرت سكان الخرطوم على الانتظار بسياراتهم في طوابير طويلة خارج محطات الوقود.

وتتزامن الأزمة مع ارتفاع معدلات التضخم وأسعار المواد الغذائية، ومن ضمنها الخبز؛ ما أدى إلى تظاهرات في يناير/كانون الثاني 2018.

وتراجع إنتاج السودان النفطي إثر انفصال جنوب السودان عنه عام 2011، من 450 ألف برميل إلى ما دون 100 ألف برميل، ما جعل الحكومة تلجأ إلى استيراد أكثر من 60% من المواد البترولية، لتلبية الاستهلاك المحلي.

ومع تعمق أزمة الوقود، وجه السودانيون على مواقع التواصل الاجتماعي انتقادات إلى السعودية، لعدم مساعدتها بلادهم رغم انتشار مئات من جنودها في اليمن كجزء من التحالف الذي تقوده الرياض.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السودان السعودية النفط اتفاق أزمة نفطية