«إيني» ترفع إنتاج «ظهر» المصري إلى 1.2 مليار قدم مكعبة يوميا

الجمعة 11 مايو 2018 07:05 ص

بدأت شركة «إيني» الإيطالية، تشغيل وحدة الإنتاج الثانية في حقل الغاز المصري «ظُهر»، شرقي البحر المتوسط، لتزيد طاقته الإنتاجية إلى 1.2 مليار قدم مكعبة يومياً.

ويبلغ الإنتاج الحالي للحقل 1.1 مليار قدم مكعبة يومياً تعادل 200 ألف برميل من المكافئ النفطي.

وتستهدف «إيني» المالكة للحصة الأكبر في الحقل، الوصول بالإنتاج إلى ملياري قدم مكعبة يومياً في نهاية السنة، ثم رفع سقف الإنتاج إلى 2.7 مليار قدم مكعبة يومياً في 2019.

وقال وزير البترول المصري «طارق الملا»، إن إنتاج مصر من الغاز الطبيعي يبلغ 5.7 مليارات قدم مكعبة يومياً حالياً، ارتفاعاً من 5.5 مليار قدم مكعبة في فبراير/شباط  الماضي.

وتدفع مصر باستثمارات ضخمة في نحو 16 مشروعاً بإجمالي استثمارات تقدر بأكثر من 25 مليار دولار، في محاولة لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز، والتحول إلى وجهة تصديرية للطاقة إلى أوروبا، بحسب صحيفة «الحياة».

وأضاف «الملا» أن مصر تخطط للبدء في مشاريع تنمية حقول الغاز الطبيعي في البحر المتوسط مثل «سلامات» و«نوتس» و«ساتيس» و«حدوة»، وهي اكتشافات كبيرة نحتاج إلى تنميتها على مدار السنوات المقبلة لتدعم إنتاجنا من الغاز.

وتعمل «إيني» في مصر منذ عام 1954، لكنها في 2015 اكتشفت حقل «ظُهر» العملاق للغاز في مصر، وأعلنت أنه يحوي احتياطات تقدر بـ30 تريليون قدم مكعبة من الغاز.

  كلمات مفتاحية

مصر إيني حقل ظهر الغاز طارق الملا وزارة البترول المصرية وزارة البترول المصرية

حقل "ظهر" المصري يرفع إنتاجه من الغاز الطبيعي

مصر تسعى لجذب استثمارات نفطية بـ15 مليار دولار