شركة كحول ألمانية تضع علم السعودية على منتجاتها.. والرياض تستنكر

السبت 12 مايو 2018 06:05 ص

وضعت شركة كحول ألمانية علم السعودية على منتجاتها، مما أدى إلى استياء واسع من قبل نشطاء مسلمين لا سيما وأنه يحمل شعار التوحيد، وعلى إثره اضطرت سفارة السعودية للتدخل وإصدار بيان يدين الأمر.

وأعلنت سفارة المملكة العربية السعودية في ألمانيا، الجمعة، أنها تتواصل مع وزارة الخارجية الألمانية والجهات المختصة لإيقاف شركة «Eichbaum» للمشروبات الكحولية عن وضع العلم السعودي على أغطية أحد منتجاتها الكحولية.

وقالت السفارة السعودية، في بيان لها نشرته على «تويتر»، إنها «تابعت ما تم تناقله في وسائل التواصل الاجتماعي عن قيام شركة Eichbaum الألمانية ومقرها مدينة مانهايم بنشر صورة علم المملكة على أغطية أحد منتجاتها الكحولية».

وأضافت السفارة أنها «قامت على الفور بالتواصل مع الجهات الألمانية المختصة مبدية رفضها واستنكارها للعمل الذي قامت به الشركة بوضع علم السعودية الذي يحتوي على كلمة التوحيد، الأمر الذي يشكل مساسا بقدسية كلمة التوحيد وإهانة لعلم المملكة واستفزازا لمشاعر المسلمين».

وتابع بيان السفارة بالقول إن سفارة المملكة العربية السعودية «على تواصل مع وزارة الخارجية الألمانية والجهات المختصة الأخرى لإيقاف المنتج وسحبه من الأسواق وتقديم اعتذار عن تصرف الشركة».

 

 

من جانبها، نشرت الشركة الألمانية «Eichbaum»، عبر حسابها على «فيسبوك»، اعتذارا رسميا عن طباعة علم السعودية وشعار التوحيد على أغطية منتجاتها.

وقالت إنها طبعت أعلام كل الدول المشاركة في مونديال روسيا على على أغطية منتجاتها، وهو إجراء تفعله منذ سنوات بالتزامن مع انطلاق المونديال الكروي.

وتابعت الشركة بالقول إنها وضعت علم السعودية بسبب «المساواة» بين المنتخبات المشاركة في كأس العالم.

وأوضحت أنها لم تكن تعلم أن الرمز الموجود على علم السعودية له بعد عقدي عند المسلمين، على حد قولها في بيان الإعتذار.

وأكدت أنها قررت إيقاف وضع علم السعودية على منتجها، وأضافت: «نحن أخطأنا عن غير قصد.. ونعتذر».

لكن الشركة في الوقت نفسه استبعدت إمكانية سحب المنتج من الأسواق؛ «لصعوبة الأمر»، مشيرة إلى أن «عدد الزجاجات التي نزلت للأسواق وتحمل علم السعودية بلغ 171 زجاجة فقط».

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية ألمانيا علم السعودية شعار التوحيد خمور بيرة مونديال روسيا 2018

ألمانيا تستطلع مدى مراعاة شركاتها بالخارج لحقوق الإنسان