بلدية إسطنبول تدعم الخرطوم بمخبز ينتج مليون رغيف يوميا

السبت 12 مايو 2018 07:05 ص

قررت بلدية إسطنبول الكبرى في تركيا دعم ولاية الخرطوم بعدد من المشاريع الاستراتيجية، تشمل أكبر مخبز ينتج مليون رغيف يوميا.

وذكر رئيس معتمد محلية الخرطوم «أحمد علي عثمان»، في تصريحات لوكالة الأنباء السودانية «سونا» عقب عودته من زيارة لتركيا، أن زيارته إلى إسطنبول كانت تلبية لدعوة من الجانب التركي لبحث المشروعات الاستراتيجية.

وأضاف «عثمان»، أن رئيس بلدية إسطنبول «مولود أويصال»، وافق على دعم عدد من المشروعات الاستراتيجية في الخرطوم.

وأوضح أنه نقل «رغبة والي (حاكم) ولاية الخرطوم عبدالرحيم محمد حسين، تفعيل التوأمة التي وقعت في فبراير/شباط الماضي، مع بلدية إسطنبول»، مشيرا إلى أن «الزيارة بحثت أيضا، توريد مصنع للانترلوك (نوع من أنواع البلاط) والبلاط العادي، لرصف الطرق والمواقع».

وتابع قائلا: «هذا إلى جانب التفاوض بشأن تنفيذ مشروعات تجميل المدن وتشييد الحدائق العامة، وتحديث أنظمة إنارة الشوارع، وإنشاء ملاعب للشباب تضم مختلف الأنشطة الرياضية».
ونقل «عثمان» عن رئيس بلدية إسطنبول، موافقته على ابتعاث عدد من الاستشاريين والمهندسين الأتراك إلى الخرطوم لإجراء الدراسات اللازمة لعدد من المشروعات بالولاية.

وتشهد العلاقات بين الخرطوم وأنقرة حراكا واسعا منذ زيارة الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، للسودان، في ديسمبر/كانون الأول الماضي، حيث شهد توقيع 22 اتفاقية متنوعة بين البلدين.

واتفق رئيسا البلدين، خلال تلك الزيارة، على إنشاء «مجلس التعاون الاستراتيجي» بهدف تعزيز الروابط الاقتصادية بينهما.

ويواجه اقتصاد السودان صعوبات منذ انفصال الجنوب إلى دولة مستقلة في العام 2011 آخذا معه ثلاثة أرباع إنتاج البلاد من النفط الخام، فيما عززت تركيا في السنوات الأخيرة استثماراتها في السودان، وحضورها في القارة السمراء بشكل لافت.

المصدر | الخليج الجديد + سونا

  كلمات مفتاحية

العلاقات السودانية التركية مخبز مجلس تعاون استراتيجي بلدية إسطنبول ولاية الخرطوم