وزير النقل المصري: سأرحل لو تم إلغاء قرار «تذاكر المترو»

الأحد 13 مايو 2018 11:05 ص

قال وزير النقل المصري «هشام عرفات» إنه لن يتردد في مغادرة منصبه، حال تراجعت الحكومة عن قرار زيادة أسعار تذاكر مترو الأنفاق، والتي تم إقرارها مؤخرا بنسبة تجاوزت 250%.

واعتبر «عرفات»، في لقاء مع فضائية «صدى البلد» (خاصة) أن القرار «يحافظ على مصالح الشعب»، مضيفا: «لن أنافق على حساب أصول الدولة، والقرار لا رجعة فيه»، مؤكدا أن قرار الزيادة يوفر للدولة مليار جنيه على مدار العام.

وأضاف في أنه لا يقلق نهائيا من رحيله عن منصب وزير النقل، مشيرا إلى أنه سيتنحى في حال صدور أي قرار بالتراجع عن زيادة أسعار تذاكر المترو.

واعترف الوزير بتجاهل مجلس النواب قبل اتخاذ القرار، مبررا الأمر بأن التأخير «كان سيؤدي إلى انهيار خطوط المترو».

واعتبر «عرفات» أن الاحتجاجات والتظاهرات التي شهدتها محطات المترو، اعتراضا على القرار، كانت «موجهة»، متعهدا بعدم السماح بتكرار اقتحام المحطات وركوب القطارات دون تذاكر، كما حدث، السبت.

وفاجأت وزارة النقل المصرية المواطنين، بقرار رفع أسعار تذاكر مترو الأنفاق الذي ينقل يوميا ما لا يقل عن 3 ملايين مواطن، بين ضواحي القاهرة الكُبرى.

وأقرت المنظومة الجديدة سياسة التسعير وفق عدد المحطات، لتتراوح أسعار التذاكر ما بين 3 و5 و7 جنيهات، بعدما ظل سعر التذكرة ثابتا عند جنيه واحد سنوات عدة قبل أن يرتفع إلى جنيهين قبل أشهر.

وتسبب القرار في حدوث احتجاجات وتظاهرات بالمحطات، تخللها اشتباكات بين الشرطة والمواطنين من مستخدمي المترو، واعتقال عدد من المحتجين، مع دعوات لعصيان مدني، لحين تراجع الحكومة عن القرار.

وتستعد مصر لرفع الدعم عن الوقود والكهرباء خلال الأسابيع المقبلة، مما ينذر بتوحش موجة غلاء تضرب البلاد منذ شهور.

  كلمات مفتاحية

مصر تذاكر المترو رفع أسعار مظاهرات السيسي وزير النقل

الحكومة المصرية تطرح نظاما جديدا للاشتراك بـ«المترو»