الكويت تقترض 2.23 مليار دولار لتمويل استيراد الغاز المسال

الأحد 13 مايو 2018 12:05 م

تستعد الكويت لاقتراض 2.23 مليار دولار (بما يوازي 700 مليون دينار) من بنوك محلية وعالمية لتمويل مشروع استيراد الغاز المسال التابع لها في منطقة الزور، جنوبي البلاد.

وقالت مصادر، الأحد، إن الشركة الكويتية للصناعات المتكاملة «كيبك»، المملوكة للحكومة كلفت رسميا بنكي «الكويت الوطني» و«بيت التمويل الكويتي» لإدارة قرض لتمويل مشروع بقيمة 380 مليون دينار (1.25 مليار دولار) لصالح المشروع، بينما سيتم اقتراض 320 مليون دينار (1.56 مليار دولار) من بنوك عالمية، بحسب صحيفة «السياسة» الكويتية.

وأشارت الصحيفة إلى أن العقود سيتم توقيعها نهاية هذا الشهر أو الشهر المقبل.

وتبلغ تكلفة المشروع نحو مليار دينار (3.3 مليارات دولار) منها 30% تمويلا ذاتيا من مؤسسة البترول الكويتية تقدر بـ300 مليون دينار، و700 مليون دينار على شكل قروض، منها 56% للبنوك المحلية و44% لمؤسسات وقنوات التمويل الخارجي.

وأوضحت المصادر أن «كيبك» انتهت من جميع المفاوضات والتفاصيل الإدارية والقانونية المتعلقة بآلية التمويل، موضحة أن تقسيم المبالغ بين البنوك التقليدية والإسلامية سيتضح عقب ردود كل مجموعة من البنوك مع نهاية الشهر الجاري.

وفيما يتعلق بالتمويل الخارجي للمشروع، لفتت الصحيفة إلى أن إجمالي مبالغ الاقتراض الخارجي تقدر بـ320 مليون دينار، مشيرة إلى أن توقيع العقود الخارجية سيكون منتصف يونيو/حزيران المقبل.

ويعد مشروع مرافق استيراد الغاز المسيل من المشروعات الاستراتيجية التي بدأت الكويت في تنفيذها لاستيعاب كميات الاستيراد المستقبلية من الغاز الطبيعي خلال فترات الصيف لتكون بديلا عن مرافق استيراد الغاز المتنقلة التي تستخدم لفترات مؤقتة من خلال التأجير من شركات ومؤسسات خارجية لتقليص الكلفة المالية.

ويتم حاليا تنفيذ مرافق المشروع في الجهة البحرية لمشروع مصفاة الزور بجانب ميناء تحميل الكبريت للمصفاة على مساحة 725 ألف متر وتبعد عن الساحل بنحو 700 متر.

وسيتم في إطار المشروع إنشاء مرفأ بحري يتسع لسفينتين بأحجام تتراوح بين 122 ألف متر مكعب إلى 266 ألف متر مكعب.

وفي ديسمبر/كانون الأول من العام الماضي، وقعت «مؤسسة البترول الكويتية»، اتفاقية مع شركة «شل» (البريطانية – الهولندية)، لتوريد احتياجات الكويت من الغاز الطبيعي المسال لمدة 15 عاما.

وفي عام 2016 وقعت الكويت 3 عقود مع كل من «بريتش بتروليوم» و«شل» و«قطر غاز» لاستيراد 2.5 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال سنويا في غضون 4 سنوات.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الكويت استيراد الغاز المسال اقتراض قروض