«دانة غاز» الإماراتية تتوصل لاتفاق إعادة هيكلة صكوك بـ700 مليون دولار

الأحد 13 مايو 2018 01:05 ص

أعلنت شركة «دانة غاز» الإماراتية، الأحد، توصلها لاتفاق مع لجنة حاملي الصكوك بشأن إعادة تمويل وهيكلة صكوك بقيمة 700 مليون دولار ظلت محل خلاف على مدى الأشهر الماضية.

وأضافت الشركة في بيان، أنها وقعت مع حملة الصكوك، اتفاقا، يتم بموجبه إنهاء جميع الدعاوى القانونية وفض المنازعات القائمة بين الطرفين.

وتسعى «دانة غاز» منذ عدة أشهر، أمام المحاكم الإماراتية والبريطانية لتفادي سداد استحقاقات صكوكها البالغة قيمتها 700 مليون دولار.

وكانت محكمة بريطانية، أصدرت قرارا خلال وقت سابق من الشهر الجاري، تمنع فيه الشركة الإماراتية من توزيع أرباح نقدية على المساهمين، نظرا لعدم احتساب «دانة غاز» مخصصات لسداد قيمة صكوك مستحقة عليها بقيمة 700 مليون دولار.

وترى «دانة غاز» أن الصكوك أصبحت مخالفة للقانون في الإمارات بسبب تغييرات في ممارسات التمويل الإسلامي.

وينص الاتفاق، على أن حملة الصكوك الذين يرغبون في استرداد رؤوس أموالهم بشكل فوري، ستوفر الشركة لهم خيار تقديم طلبات استرداد على أساس 90.5 سنت لكل دولار من القيمة الاسمية للصكوك التي يحملونها.

وستسعى «دانة غاز» للحصول على موافقة مساهميها وحاملي صكوكها الحاليين، حيث يُتوقع إتمام الصفقة خلال النصف الأول من يوليو/تموز القادم.

وتنوي الشركة عقد اجتماع للجمعية العمومية لمساهميها في يونيو/حزيران القادم للموافقة على شروط وبنود الصفقة.

و«دانة غاز» العاملة في مجال الغاز الطبيعي في منطقة الشرق الأوسط، تأسست في 2005، وتمتلك حالياً أصولاً في مجالات التنقيب عن الغاز وإنتاجه في الإمارات ومصر والإقليم الكردي شمالي العراق.

  كلمات مفتاحية

دانة غاز هيكلة صكوك التمويل الإسلامي التنقيب