تحالف «الفتح» يعلن تصدره الانتخابات العراقية

الأحد 13 مايو 2018 07:05 ص

قال تحالف «الفتح» الذي يضم قوى سياسية أبرزها منبثق عن «الحشد الشعبي» الشيعي، إنه يتصدر الانتخابات البرلمانية العراقية.

وأكد المتحدث باسم التحالف، «أحمد الأسدي»، في مؤتمر صحفي ببغداد، أن تحالفه يحتل المرتبة الأولى في الانتخابات البرلمانية حسب النتائج التي تلقاها التحالف من مراقبيه على عملية الاقتراع.

وأضاف: «في حال حدوث أي تلاعب بالعد والفرز سنلجأ للعد اليدوي»، مشيرا إلى أن «الإشكالات التي حدثت خلال عملية الاقتراع أثرت سلبيا على الناخبين»، مؤكدا رفض تحالفه لأي خروقات وقعت خلال عملية الاقتراع.

وتابع: «لدينا معطيات ومعلومات تفصيلة من شبكة مراقبين تتكون من أكثر من 40 ألف مراقب حول مختلف المحطات، بأن تحالف الفتح الأول في عدد كبير من المحافظات وينافس على الأول والثاني في قسم آخر من المحافظات».

وتوقع «الأسدي» أن يحصل الائتلاف على 50 إلى 48 مقعدا في الانتخابات، حسب «الغد برس».

ويضم ائتلاف الفتح 18 كيانًا من أجنحة سياسية لفصائل الحشد الشعبي، أبرزها منظمة «بدر» بقيادة «هادي العامري» (زعيم التحالف)، وجماعة عصائب أهل الحق بزعامة «قيس الخزعلي».

وفى وقت سابق، أعلنت مفوضية الانتخابات العراقية أنه من المتوقع إعلان نتائج الانتخابات التشريعية خلال يومين، بعد تصويت شهد أدنى مشاركة منذ 13 عاما، حيث بلغت نسبة الإقبال 44.5%، فى أول انتخابات تشهدها البلاد بعد هزيمة تنظيم «الدولة الإسلامية»، فى حين كانت نسبة الإقبال لا تقل عن 60% فى الانتخابات التى جرت منذ 2005.

وبحسب وكالة «أسوشيتد برس»، فقد تم فرز أكثر من 90% من أوراق المقترعين، حيث سجلت محافظة النجف أعلى تصويت بنحو 43%، حيث بلغ عدد ناخبيها 895 ألفا.

وقال مسؤولون عن إجراء الانتخابات، إن انخفاض نسبة الإقبال يعود للإجراءات الأمنية المشددة، وحالة اللامبالاة، والمخالفات المرتبطة بنظام التصويت الإلكترونى الجديد.

  كلمات مفتاحية

العراق الانتخابات العراقية تحالف الفتح الحشد الشعبي

الانتخابات العراقية: اللعبة الكبرى للهيمنة على المنطقة

تباين آراء ساسة العراق حول الانتخابات البرلمانية