حقوق الإنسان القطرية: السعودية اعتقلت «نواف الرشيد» وأخفته قسريا

الأحد 13 مايو 2018 08:05 ص

أعلنت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في قطر، أن السلطات السعودية اعتقلت المواطن القطري «نواف طلال الرشيد» دون توجيه أي تهم له، حيث بات في عداد المختفين قسريا، مطالبة المنظمات الدولية بالتدخل لإطلاق سراحه.

وأكدت اللجنة في بيان نشرته مساء الأحد، أنها تلقت شكوى من عائلة المواطن «نواف طلال الرشيد» بشأن ما أقدمت عليه السلطات السعودية من اعتقاله تعسفيا ودون توجيه أي تُهم رسمية له أو مبرر قانوني لاعتقاله.

 

 

وأعربت عائلة «الرشيد» عن القلق العميق والصدمة التي تشعر بها جراء عدم معرفة مكان احتجازه واختفائه قسريا وحرمانه من الاتصال بها أو بمحاميه، حيث كان آخر تواصل معه الجمعة في دولة الكويت.

واعتبرت اللجنة أن اعتقال الرشيد يمثل استمرارا لانتهاكات حقوق الإنسان التي دأبت عليها السلطات السعودية في الآونة الأخيرة ضد بعض المواطنين القطريين، واختلاق الحجج الواهية لاعتقالهم تعسفيا، حسب البيان.

ودعت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في قطر كافة الهيئات والمنظمات الدولية المعنية بحقوق الإنسان إلى التدخل للإفراج عن المواطن القطري، فضلا عن السماح له بالاتصال بعائلته ومحاميه على وجه السرعة، محملة السلطات السعودية المسؤولية الكاملة بشأن سلامته.

وكانت قد أكدت مصادر مطلعة لـ«الخليج الجديد»، الأحد، أن السلطات الكويتية سلمت نظيرتها السعودية، «نواف الرشيد»، نجل الشاعر الأمير «طلال بن عبدالعزيز الرشيد» الذي تم اغتياله في الجزائر عام 2003.

ويقيم «نواف بن طلال بن عبدالعزيز الرشيد» في العاصمة القطرية الدوحة منذ سنوات، حيث كان لعائلة «الرشيد» تاريخ طويل من الصراع مع «آل سعود» قبل عقود طويلة.

وقام «نواف» مؤخرا بزيارة إلى دولة الكويت حيث تم استقباله فيها بحفاوة شديدة، يرى متابعون أنها أغضبت السلطات السعودية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية قطر اختفاء قسري نواف طلال الرشيد العلاقات القطرية السعودية

قطر قلقة لاستمرار الإخفاء القسري في الأزمة الخليجية