الاستثمارات الأذرية في تركيا تتخطى 20 مليار دولار عام 2020

الأحد 13 مايو 2018 08:05 ص

أعلن رئيس مجلس العلاقات الاقتصادية بين تركيا وأذربيجان «سيولجوك أكات»، أن «مجموع الاستثمارات الأذرية الصغيرة والكبيرة في تركيا، سيتخطى 20 مليار دولار بحلول عام 2020».

جاء ذلك في إطار نشاط نظمه مجلس العلاقات الاقتصادية الخارجية في تركيا، شارك فيه عدد من المسؤولين الكبار من أذربيجان وتركيا.

وكان قد افتتح الخط الحديدي «باكو ـ تبليسي ـ قارص»، الذي يربط بين تركيا وأذربيجان وجورجيا ويهدف إلى نقل مليون مسافر سنويا، إضافة إلى 6.5 ملايين طن بضائع بين البلدان الثلاثة، كما سيسهم الخط من خلال ربطه بين تركيا وآسيا ومنطقة القوقاز والدول الأوروبية، في نقل 50 مليون طن من البضائع كل عام.

وفي هذا الصدد، قال الخبير الاقتصادي التركي «سدات يلماز»، إن هذا المشروع سيدر مكاسب اقتصادية كبيرة على تركيا، إضافة إلى تحررها من مجموعة من القيود الغربية في التجارة والنقل البحري والجوي والبري.

وأضاف أن هذا المشروع سيساهم في فتح آفاق واسعة لتركيا في خططها لتعزيز تواصلها السياسي والاقتصادي مع آسيا وأفريقيا، والأهم فتح طرق جديدة للوصول إلى جمهوريات آسيا الوسطى بعيدا عن الطرق التي تمر من روسيا وإيران.

وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي «برات ألبيراق»، أعلن أن موعد افتتاح مشروع «تاناب» لنقل الغاز الأذربيجاني إلى أوروبا مرورا بالأراضي التركية بات قريبا، حسب «تي آر تي».

جاء ذلك في كلمة ألقاها «ألبيراق» خلال اجتماع حول خدمات الطاقة الكهربائية في محافظة بورصة التركية، حيث وصف تاناب (خط أنابيب الغاز العابر للأناضول) بـ «مشروع العصر».

وقال إن المشروع وصل في الوقت الراهن إلى مراحله الأخيرة، حيث سيتم افتتاح المشروع في 12 يونيو/حزيران المقبل بحضور رئيس الجمهورية «رجب طيب أردوغان»، ونظيره الأذربيجاني «إلهام علييف».

وأضاف أن حكومات حزب العدالة والتنمية أنجزت العديد من الاستثمارات في تركيا خلال 15 عاما الماضية، ويعتبر مشروع تاناب واحدا منها.

يُشار إلى أن حجر أساس خط أنابيب الغاز الطبيعي العابر للأناضول (تاناب)، وضع في مارس/آذار 2017.

ومن المقرر أن ينقل الخط نحو 16 مليار متر مكعب من الغاز الآذري في المرحلة الأولى (10 مليارات متر مكعب إلى أوروبا، و 6 مليارات متر مكعب إلى تركيا) بحلول 2019، ويعد من أهم خطوط الغاز الاستراتيجية التي تشرف عليها تركيا.

والدولتان الجارتان تربط بينهما العديد من الروابط، فأذربيجان دولة ذات غالبية عرقية تركية، وتتجاور مع تركيا في الشمال الشرقي، وهي عضو في المجلس التركي (الدول الناطقة باللغة التركية)، الذي أنشئ في 2009 ويبلغ عدد أعضائه 7 دول، علاوة على أن تركيا داعمة لأذربيجان في قضية إقليم قره باغ المتنازع عليه بين أذربيجان وأرمينيا. 

وتحتل أذربيجان المرتبة الثالثة في قائمة الدول التي تستورد منها تركيا الغاز الطبيعي، بعد روسيا وإيران، إضافة الى حجم التبادل التجاري المتزايد باستمرار بين البلدين، حيث ارتفع حجم الصادرات التركية الأذربيجانية من 1.550 مليار دولار عام 2010 إلى 2.960 مليار دولار عام 2013، وفي المقابل ارتفع أيضا حجم الصادرات الآذرية إلى تركيا من 865 مليون دولار عام 2010، إلى 2.290 مليار دولار عام 2014 ليرتفع الى 4 مليار دولار بنهاية العام 2017.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

تركيا أذربيجان العلاقات التركية الأذربيجانية أوروبا’ الاقتصاد التركي