قوات «حفتر» تنسحب من سبها.. و«التبو» تسيطر على القلعة

الاثنين 14 مايو 2018 06:05 ص

أعلن أفراد تابعون للواء السادس في مدينة سبها الليبية (جنوب شرق)، انسحابهم من مقراتهم وانفصالهم عن قوات الجيش الليبي التابع للمشير «خليفة حفتر»، في خطوة عزوها إلى عدم مساندتهم ودعمهم من القيادة العامة للقوات المسلحة.

يأتي ذلك بينما ارتفع عدد قتلى الاشتباكات على مدى أسبوعين في المدينة بين مسلحين من قبيلة «التبو» وقوات «حفتر» ومحسوبين على قبيلة «أولاد سليمان» إلى 31 قتيلا، على الأقل، بينهم 8 خلال اليومين الماضيين، حيث اشتدت وتيرة المواجهات حول القلعة، ومقر اللواء السادس مشاة المعروف بكتيبة «فارس»، والمعين قائده من قبل «حفتر».

وغداة سيطرة قبائل «التبو» على أجزاء واسعة من القلعة، أعلن الناطق باسم قوات «حفتر» العميد «أحمد المسماري»، الانسحاب من المدينة «حقنا للدماء»، حسب قوله.

كما قرر آمر منطقة سبها العسكرية الليبية اللواء «المبروك الغزوي»، إعادة تمركز اللواء السادس في معسكر كتيبة فارس سابقا، وتكليف إحدى الوحدات التابعة لمنطقة سبها العسكرية التمركز بالقلعة».

وباتت القلعة تحت سيطرة قبائل «التبو» التي خاطبت مصلحة الآثار لاستلامها، وكذلك مطار سبها الذي تمت مخاطبة مديرية أمن المدينة لترسل عناصر من الشرطة لتتسلمه.

حتى أن مركز كتيبة «فارس» (مقر اللواء السادس)، أيضا أصبح تحت سيطرة «التبو» الذين طالبوا بإخلائه لوقوعه في منطقة سكنية.

من جانبه، أعرب رئيس المجلس الرئاسي لحكومة «الوفاق الوطني» المعترف بها دوليا «فائز السراج»، عن قلقه الشديد إزاء التصعيد العسكري في مدينة سبها، مطالبا بالتهدئة والوقف الفوري للنار ولكل الأعمال العدائية والتحلي بأقصى درجات ضبط النفس.

وكانت المدينة شهدت في الأشهر القليلة الماضية، اشتباكات متقطعة، واتفاقات هدنة لم تصمد طويلا، وتجدد القتال بداية الشهر رغم مساعي الوساطة التي بذلتها أطراف عدة بينها حكومة «الوفاق الوطني».

وتحدثت صفحات موالية لمسلحي «التبو» عن أسر عدد من مقاتلي قبيلة «أولاد سليمان»، ونشرت صورا لعدة آليات عسكرية قالت إنه تم الاستيلاء عليها بعد السيطرة على مقر «اللواء السادس».

وكانت بعثة الأمم المتحدة في ليبيا عبرت، الأحد، عن قلقها من المواجهات بمدينة سبها، ودعت الطرفين إلى ضبط النفس، مشيرة إلى مقتل مدنيين.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

ليبيا سبها البو خليفة حفتر اشتباكات فائز السراج الأمم المتحدة

"التبو" الليبية ترفع دعوى قضائية دولية ضد حفتر