«غولدمان ساكس» يقترح صفقة بمليارات الدولارات في السعودية

الاثنين 14 مايو 2018 09:05 ص

أفاد الرئيس التنفيذي لمنطقة الشرق الأوسط في بنك «غولدمان ساكس» بأن البنك اقترح صفقة بمليارات الدولارات على كيان مملوك للحكومة السعودية، دون أن يكشف عن اسمه.

وقال موقع «أرابيان بيزنس» في تقرير نشره، اليوم الإثنين، إن «غولدمان ساكس» يوسع نشاطه في السعودية عبر زيادة عدد موظفيه في المملكة، والحصول على ترخيص للتداول بالأسهم في بورصة الرياض، بالإضافة للمشاركة في صفقات رئيسية، بما في ذلك الاكتتاب على سندات دولية تصدرها السعودية.

وليس هذا النشاط الأول للمصرف الأمريكي في المملكة، فقد شارك «غولدمان ساكس» من قبل في صفقات كبيرة، فقد قدم العام الماضي المشورة لشركة جبل عمر لدارسة اندماج محتمل مع شركة «أم القرى» للتنمية.

ويرجح أن يدير «غولدمان ساكس» الاكتتاب العام لشركة «أرامكو» السعودية، والذي قد يصبح أكبر طرح عام أولي في العالم.

تخطط أرامكو لجمع 100 مليار دولار من خلال إدراج 5% من الشركة في السعودية وبورصة أخرى أو أكثر في الخارج.

وكشفت بيانات رسمية سعودية، الإثنين الماضي، أن عجز الموازنة في المملكة بلغ 34.3 مليار ريال (9.15 مليار دولار) في الربع الأول من عام 2018، بما يعادل نحو 18% من إجمالي العجز المتوقع هذا العام.

ومنذ منتصف عام 2014، تعاني أسواق النفط الخام من تخمة المعروض وتباطؤ الطلب، الأمر الذي دفع سعر برميل الخام للهبوط من 120 دولاراً، إلى أقل من 60 دولاراً.

ونتيجة لهذه التراجعات، سجلت ميزانية السعودية عجزاً لثلاث سنوات على التوالي، بلغ 17 مليار دولار في 2014، ثم صعد لذروته في 2015 إلى 97 مليار دولار، قبل أن يبلغ 79 مليار دولار في 2016.

  كلمات مفتاحية

غولدمان ساكس السعودية استثمارات مليارات