مصر تعلن عن كشف بترولي ضخم يفوق حقل «ظُهر»

الثلاثاء 15 مايو 2018 08:05 ص

أعلن محافظ «البحر الأحمر»، شرقي مصر، اللواء «أحمد عبدالله»، عن اكتشاف كميات ضخمة من البترول، تفوق حقل «ظهر» للغاز في البحر المتوسط.

وقال «عبدالله»، إن سفينة الأبحاث انتهت من عمليات البحث، التي شملت 8 آلاف كيلومتر في مياه البحر الأحمر حتى خط عرض 22، مشيرا إلى أن نتائج الأبحاث والخرائط والصور ثلاثية الأبعاد أكدت وجود كميات ضخمة من البترول.

وأضاف محافظ البحر الأحمر، خلال استقباله وفد لجنة النقل والمواصلات في مجلس النواب، أنه تم البدء في إيجاد شركة لرسم الخرائط للمياه الإقليمية للبدء في الاكتشافات البترولية في سواحل البحر الأحمر، كما أن هناك 4 مناطق للتنقيب عن الذهب في المنطقة ذاتها، وفق صحف مصرية.

وتستعين مصر بالسفينة الصينية «دونج فانج كانتين»؛ لاستكشاف الطبقات السميكة التي تحتوي على البترول وتحديد مواقعها، داخل المياه الإقليمية المصرية بالبحر الأحمر.

وأجرت السفينة في ديسمبر/كانون الأول الماضي، محاولة أولية للكشف عن الغاز والبترول بطول الحدود المصرية في البحر الأحمر، قبل أن تتوقف لإحضار معدات أكثر تطورا؛ لإجراء محاولة ثانية في الطبقات العميقة بالبحر للكشف عن الغاز.

يذكر أن حقل «ظهر» هو أكبر حقل للغاز في البحر الأبيض المتوسط، يمتد على مساحة 100 كيلومتر مربع، استكشفته شركة «إيني» الإيطالية عام 2015 ويتوقع أن تبلغ طاقته الإنتاجية 850 مليار متر مكعب من الغاز.

المصدر | الخليج الجديد + صحف

  كلمات مفتاحية

مصر حقل ظهر البحر الأحمر اكتشافات بترولية الغاز الطبيعي