«السبهان» يهنئ «الصدر» ويشيد بحكمة ووطنية كتلته «سائرون»

الثلاثاء 15 مايو 2018 09:05 ص

هنأ وزير الدولة السعودي لشؤون الخليج العربي «ثامر السبهان» كتلة زعيم التيار الصدري «مقتدى الصدر» (سائرون) على النتائج المتقدمة التي حققتها في الانتخابات العراقية التي أجريت، السبت الماضي.

وقال «السبهان» في تغريدة على «تويتر»، أمس الإثنين، «فعلا أنتم سائرون بحكمة ووطنية وتضامن، واتخذتم القرار للتغيير نحو عراق يرفع بيارق النصر باستقلاليته وعروبته وهويته وأبارك للعراق بكم».

وجاءت تغريدة «السبهان» تعليقا على أخرى لـ«الصدر» قال فيها إنه «يدرس التحالف مع كيانات متنوعة، مثل تيار الحكمة بزعامة عمار الحكيم والجيل الجديد والتغيير في إقليم كردستان والقرار العراقي برئاسة أسامة النجيفي».

وغرد «الصدر» قائلا: «إننا (سائرون) بـ(حكمة) و(وطنية) لتكون (إرادة) الشعب مطلبنا ونبني (جيلا جديدا) ولنشهد (تغييرا) نحو الإصلاح وليكون (القرار) عراقيا فنرفع (بيارق) (النصر) ولتكون (بغداد) العاصمة وليكون (حراكنا) (الديمقراطي) نحو تأسيس حكومة أبوية من (كوادر) تكنوقراط لا تحزب فيها».

وتقدمت كتلة «الصدر» (سائرون) على سائر القوى الأخرى، فيما تراجعت كتلة رئيس الوزراء «حيدر العبادي» (النصر)، منذ التسريبات الأولية التي رجّحت تقدُمها، لتدخل في الساعات الأخيرة لعد وفرز أصوات الاقتراع الخاص وبقية المدن غير المعلنة رسميا، في منافسة مع كتلة «الفتح» التي يتزعمها القيادي بالحشد الشعبي «هادي العامري» على المركز الثاني.

وبالرغم من تفاوت نتائج بقية القوى السياسية، إلا أن خريطتها لم تكن مفاجئة، بانتظار حل أزمة نتائج التصويت في إقليم كردستان وكركوك، حيث ترفض قوى سياسية كردية الاعتراف بالنتائج، وتتهم الحزبين الكرديين بعمليات تزوير واسعة عبر اختراق نظام العد والفرز.

وشكلت النتائج في بغداد فارقا كبيرا في تقدم «الصدر»، الذي عقد تحالفا مع علمانيين وشيوعيين، على أقرب منافسيه بضعف المقاعد، ما رفعه ليتصدر القوائم المتنافسة.

وتطرح الأرقام الأولية إشكالية تشكيل الحكومة المقبلة، إذ لن يكون بإمكان كتلة «الصدر» تشكيلها بناء على فوزها في الانتخابات، وسيكون عليها وعلى بقية القوى التسابق لجمع «التحالف الأكبر» الذي يُكلَّف تلقائيا تشكيل الحكومة، ويُفترض أن يعلن عن نفسه في الجلسة الأولى للبرلمان، وهو التفسير الذي طرحته المحكمة الاتحادية لمفهوم «الكتلة الأكبر» الوارد في الدستور.

  كلمات مفتاحية

الصدر السبهان العلاقات السعودية العراقية الانتخابات العراقية كتلة سائرون

مشاورات بين «الصدر» و«العبادي» و«الحكيم» لتشكيل الحكومة العراقية