الإمارات تؤكد التزامها بالتوصل لاتفاق ينهي الصراع في اليمن

الثلاثاء 15 مايو 2018 11:05 ص

أكد وزير الخارجية الإماراتي «عبدالله بن زايد»، «التزام بلاده بالتوصل إلى اتفاق شامل لإنهاء الصراع في اليمن، مع دعم العملية السياسية التي تقودها الأمم المتحدة».

جاء هذا خلال لقاءات أجراها، مساء الإثنين، مع كل من نظيره الأمريكي «مايك بومبيو»، ومستشار الأمن القومي «جون بولتون» في البيت الأبيض بالعاصمة واشنطن، بحسب وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية (وام).

وأشار إلى أن «تعطيل قدرات إيران على تهريب أسلحة متطورة إلى اليمن بما فيها الصواريخ المستخدمة في مهاجمة السعودية، يعد من الشروط الأساسية للتوصل إلى أي حل يتم عبر التفاوض».

ومنذ 26 مارس/آذار 2015، تقود السعودية تحالفا عسكريا تشارك فيه الإمارات يدعم القوات الحكومية اليمنية في مواجهة مسلحي «الحوثيين»، الذين يسيطرون على عدة محافظات بينها صنعاء منذ 21 سبتمبر/أيلول 2014.

ومؤخرا، مثلت جزيرة سقطرى اليمنية عنوان أزمة بين الحكومة اليمنية والإمارات، منذ أرسلت الأخيرة مطلع الشهر الجاري قوات عسكرية إلى المحافظة، وسيطرت على مطارها ومينائها بالتزامن مع وجود رئيس الحكومة اليمنية «أحمد عبيد بن دغر»، وعدد من أعضاء حكومته فيها.

والإثنين، أعلن «بن دغر» انتهاء أزمة جزيرة سقطرى بين بلاده والإمارات العربية المتحدة عقب وساطة سعودية.

وفي شأن آخر، أكد «عبدالله بن زايد» دعم بلاده لقرار الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» الانسحاب من الاتفاق النووي المبرم مع إيران.

كما أكد دعم بلاده قيادة «ترامب» «الجهود الرامية إلى تحدي كافة المخاطر والتهديدات التي تشكلها إيران في المنطقة، والمتمثلة في الصواريخ الباليستية، ودعم الجماعات التي تعمل بالوكالة عنها مثل حزب الله (اللبناني) والحوثيين (في اليمن)».

وأوضح أن الإمارات «ستستمر في التنسيق بشأن سياساتها تجاه إيران في إطار مجموعة عمل مع الولايات المتحدة والسعودية والدول الأخرى ذات الاهتمام المشترك».

وأعلن «ترامب» في 8 مايو/أيار الجاري، الانسحاب رسميا من الاتفاق النووي مع إيران، وتعهد بفرض عقوبات جديدة على إيران.

  كلمات مفتاحية

اليمنن الإمارات سقطرى التحالف العربي عبد الله بن زايد

التحالف العربي: قوات سعودية تصل إلى سقطرى