سؤال برلماني لوزير الداخلية الكويتي عن تسليم «الرشيد» للسعودية

الثلاثاء 15 مايو 2018 12:05 م

تقدم النائب الكويتي «محمد براك المطير»، بسؤال برلماني إلى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الكويتي الشيخ «خالد الجراح»، عن ملابسات اعتقال الأمير «نواف بن طلال الرشيد»، وتسليمه للسعودية.

وجاء في نص السؤال: «هل تم تسليم نواف طلال الرشيد إلى إحدى الدول الخليجية؟ وما هو السند القانوني الذي استندت عليه الكويت في تسليم نواف الرشيد؟ وما هو تاريخ وساعة مغادرته الكويت وعلى أي خطوط طيران؟»، مطالبا بتزويده بكافة مستندات القضية.

والسبت الماضي، أعلنت وزارة الداخلية الكويتية، ترحيل «الرشيد» إلى السعودية، وذلك في إطار الترتيبات الأمنية المتبادلة بين البلدين، وبناء على طلب من المملكة بترحيل مواطنها المذكور إليها.

وعبرت أوساط خليجية عن صدمتها لتسليم الكويت «نواف الرشيد» الذي يحمل الجنسية القطرية إلى السعودية.

و«نواف الرشيد» (من أصل سعودي) هو ابن الشاعر الشهير «طلال الرشيد»، الذي قتل في ظروف غامضة في الجزائر أواخر العام 2003.

وقالت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بدولة قطر، إن اعتقال «نواف طلال الرشيد» ما هو الا استمرار لانتهاكات حقوق الإنسان التي دأبت عليها السلطات السعودية في الآونة الأخيرة ضد بعض مواطني دولة قطر.

وعبرت عائلة «نواف»، بحسب بيان اللجنة، عن الصدمة التي تشعر بها جراء عدم معرفة مكان احتجازه واختفائه قسريا وحرمانه من الاتصال بها أو بمحاميه.

وحملت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان القطرية، السلطات السعودية، المسؤولية الكاملة بشأن أمن وسلامة «نواف»، وما قد يتعرض له من خطر التعذيب.

ووفق تدوينة على «تويتر» للمغرد السعودي الشهير «مجتهد»، فإن «نواف بن طلال الرشيد يتعرض الآن لضغوط لإصدار بيان يقول فيه إنه عاد للوطن بمحض إرادته ويهاجم قطر وسياستها».

وكان «نواف الرشيد» يقيم في العاصمة القطرية الدوحة منذ سنوات، ويحمل الجنسية القطرية، حيث كان لعائلة «الرشيد» تاريخ طويل من الصراع مع «آل سعود» قبل عقود طويلة.

وقام «نواف» مؤخرا بزيارة إلى دولة الكويت، حيث تم استقباله فيها بحفاوة شديدة، يرى متابعون أنها أغضبت السلطات السعودية.

  كلمات مفتاحية

نواف الرشيد الكويت السعودية وزير الداخلية الكويتي محمد براك المطير

«نواف الرشيد» يتعرض لضغوط سعودية لمهاجمة قطر

مغردون يهاجمون الكويت بعد تسليمها «نواف الرشيد» للسعودية