بيع لوحة المرأة العارية لـ«موديلياني» بأكثر من 157 مليون دولار

الثلاثاء 15 مايو 2018 06:05 ص

بلغ سعر لوحة «امرأة عارية نائمة» للرسام الإيطالي «أميديو موديلياني» لدى بيعها، الإثنين، في مزاد علني من تنظيم دار «سوذبيز» بنيويورك، 157.2 مليون دولار. لتصبح هذه اللوحة التي رسمت في 1917 واحدة من أغلى اللوحات في تاريخ المزادات.

وبيعت لوحة «امرأة عارية نائمة» (على الجانب الأيسر) في مزاد نظمته دار «سوذبيز» في نيويورك لتصبح رابع أغلى لوحة في تاريخ المزادات.

وجدير بالذكر أن هذه اللوحة ليست الأغلى التي بيعت للفنان الإيطالي، حيث بيعت لوحة «امرأة عارية نائمة» أخرى في نوفمبر/تشرين الثاني 2015 في مزاد نظمته دار «كريستيز» بمبلغ 170.4  مليون دولار.

وانطلق المزاد عند سعر 125 مليون دولار. وقد حصلت بضع مزايدات فقط من أشخاص شاركوا في المزاد من خلال الهاتف، لتنتهي عند سعر 139 مليون دولار وليصل السعر بعد إضافة العمولات إلى 157.2 مليونا. فيما امتنعت دار «سوذبيز» عن كشف اسم المشتري.

وكانت اللوحة قد رسمت في 1917 وقدر سعرها سابقا بـ150 مليون دولار وهو الأعلى للوحة تباع في مزاد في كل الدور المتخصصة. وبيعت بسعر 26.9 مليون دولار عندما طرحت للمرة الأخيرة في مزاد سنة 2003.

وفي مؤتمر صحفي تلى عملية البيع، قال «سايمن شو»، وهو أحد مسؤولي الفن الانطباعي والفن الحديث في دار المزادات، إن «مرجعا جديدا سجل في تاريخ سوذبيز». ولم يسبق لهذه الدار العريقة التي أسست في 1744 أن قامت ببيع عمل بهذا السعر.

وقال «سايمن شو» إن عملية البيع «تعكس إعادة التقييم النقدية والتجارية لأعمال موديلياني (1884-1920)»، والذي توفي عن عمر الـ35 عاما بعد إصابته بداء التهاب السحايا.

كما شدد على أن السعر القياسي لأحد أعمال الفنان الإيطالي لم يكن يتخطى قبل خمس سنوات 42 مليون دولار.

وهذه اللوحة كانت القطعة الرئيسية في مزادات الربيع في نيويورك وحققت سعرا أعلى من لوحة «الفتاة وسلة الزهور» لـ«بابلو بيكاسو» التي بيعت بسعر 115 مليون دولار لدى «دار كريستيز» خلال بيع مجموعة «روكفلر» الضخمة.

وهذا العمل الفني يندرج ضمن مجموعة من 22 لوحة «عري»، وهي الوحيدة التي تتضمن جسم المرأة بكاملها من الرأس إلى القدمين. ولا تزال 9 من هذه اللوحات في مجموعات خاصة.

وقال «سايمن شو» خلال عرض اللوحة إن هذه المجموعة أحدثت ثورة في رسم «العري».

  كلمات مفتاحية

مزاد علني لوحة رسم فن موديلياني مزايدات رقم قياسي بابلو بيكاسو

رسام عالمي يمزق لوحته قبل بيعها بـ1.3 ملايين استرليني