حزبان كرديان يتصدران الانتخابات العراقية في كركوك ودهوك

الثلاثاء 15 مايو 2018 09:05 ص

تصدّر حزب «الاتحاد الوطني الكردستاني» النتائج الأولية للانتخابات البرلمانية في كركوك، شمالي العراق، بينما تصدر الحزب «الديمقراطي الكردستاني» نتائج محافظة دهوك، التابعة لإقليم كردستان العراق.

وجاء حزب «التحالف العربي» في المرتبة الثانية في كركوك، ومن ثم «جبهة تركمان كركوك» في المرتبة الثالثة، حسبما قالت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في بيان الثلاثاء.

وحسب البيان، حل حزب «الاتحاد الإسلامي الكردستاني» ثانيًا في دهوك، و«التحالف من أجل العدالة والتنمية» ثالثًا.

وبذلك يكتمل إعلان النتائج الأولية في كل محافظات البلاد الـ18 للانتخابات البرلمانية.

و«الاتحاد الوطني الكردستاني»، الذي تصدر أيضًا في محافظة السليمانية، و«الديمقراطي الكردستاني» الذي تصدر أيضًا في أربيل، هما الحزبان الحاكمان في إقليم الشمال.

ويأتي إعلان النتائج في محافظة كركوك، وسط احتجاجات واسعة من التركمان والعرب على مدى اليومين الماضيين، مطالبين بإعادة عدّ وفرز الأصوات يدويًا.

واتهم مسؤولون عرب وتركمان الحزبان الكرديان الحاكمان بتزوير النتائج، عبر برمجة الأجهزة الخاصة بالاقتراع الإلكتروني، لإعطاء نتائج محددة مسبقًا لصالحهما، وهو ما ينفيه الحزبان.

وعلى مدى اليومين الماضيين، أعلنت مفوضية الانتخابات النتائج الأولية لعملية الاقتراع، والتي أظهرت تقدم تحالف «سائرون»، بزعامة رجل الدين الشيعي «مقتدى الصدر»، في محافظات ذات كثافة سكانية شيعية وسط وجنوب البلاد، وهي: بغداد، وواسط، والمثنى، وذي قار، والنجف، وميسان.

والانتخابات البرلمانية، التي جرت يوم السبت، هي الأولى التي تُجرى في البلاد، بعد هزيمة تنظيم «الدولة الإسلامية» نهاية العام الماضي، والثانية منذ الانسحاب الأمريكي من العراق العام 2011.

وتنافس في الانتخابات العراقية 7376 مرشحًا يمثلون 320 حزبًا وائتلافًا وقائمة على 329 مقعدًا في البرلمان، الذي يتولّى انتخاب رئيسي الجمهورية والوزراء تمهيدًا لتشكيل الحكومة المقبلة.

  كلمات مفتاحية

العراق الأكراد كركوك دهوك برلمانيات العراق 2018

مفوضية الانتخابات العراقية تهتز.. تهديدات أعضاء بكشف خفايا الاقتراع