بوتين يفتتح «جسر القرم» بتكلفة 7 مليارات دولار

الأربعاء 16 مايو 2018 10:05 ص

افتتح الرئيس الروسي، «فلاديمير بوتين»، الجسر المعلق الذي يربط للمرة الأولى أراضي روسيا بشبه جزيرة القرم.

ومن المقرر أن يفتتح الطريق رسميا أمام حركة العبور للمواطنين في أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

ونقلت كاميرات التليفزيون التي رافقت الرحلة، الثلاثاء، مشاهد صورت على طول الطريق (نحو 19 كيلو مترا) لـ«بوتين» وهو يقود شاحنة من طراز «كاماز» على رأس قافلة ضمت 35 من الشاحنات والآليات المختلفة التي ستواصل أعمال التشطيبات النهائية للجسر قبل افتتاحه أمام حركة المرور العادية.

واجتاز «بوتين» المسافة من آخر نقطة في إقليم كراسنودار جنوب روسيا إلى مدينة كيرتش على الطرف المقابل من المضيق، لتكون المرة الأولى التي يزور فيها شبه الجزيرة برا بعدما كانت زياراته السابقة تتم على متن طائرات عسكرية تحط في قاعدة سيفاستوبول العسكرية الروسية.

وأكد الرئيس الروسي أمام حشد من مواطني شبه الجزيرة فور وصوله على «الأهمية التاريخية» للحدث، وقال إن ربط الأراضي الروسية بالقرم «كان دائما حلم الروس منذ عهود القياصرة».

ويعد الجسر الروسي الأغلى ثمنا على المستوى العالمي. ووصلت تكاليف بناء الجسر إلى نحو سبعة مليارات دولار، وذلك بمعدات ومواد بناء وتقنيات روسية المنشأ.

من جانبه، اتهم رئيس الوزراء الأوكراني، «فولوديمير غرويسمان»، روسيا بـ«انتهاك القانون الدولي» بإقامتها الجسر.

وقال «غرويسمان» إن «المحتل الروسي يستمر في انتهاك القانون الدولي»، مؤكدا أن «روسيا ستدفع الثمن غاليا جدا».

ويعد الطريق الذي افتتحه الرئبيس الروسي، الجزء الأول من المشروع الضخم، الذي يشتمل على مسرب خاص للسكك الحديد سيتم افتتاحه العام المقبل، وتصبح الحركة إلى القرم ممكنة من الأراضي الروسية عبر حركة القطارات التي تعد الوسيلة الأرخص ثمنا والأوسع استخداما عند الروس.

وصادق مجلسا «الدوما» و«الاتحاد الروسي» في 18 مارس/آذار 2014 على انضمام القرم واعتبراها جزءا لا يتجزأ من أراضي روسيا الاتحادية.

وقوبل قرار ضم «القرم» للأراضي الروسية، برفض دولي واسع، وأعلن الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وبلدان أخرى حليفة لهما فرض عدة رزم من العقوبات طاولت شركات ومؤسسات وشخصيات روسية.

 

  كلمات مفتاحية

القرم روسيا فلاديمير بوتين أوكرانيا رئيس الوزراء الأوكراني فولوديمير غرويسمان

روسيا تنشر كتيبة ثانية من صواريخ «إس 400» بالقرم

«بوتين» يقترح تحويل القرم إلى «مكة» يحج إليها الروس