روسيا تنشر كتيبة ثانية من صواريخ «إس 400» بالقرم

الأحد 14 يناير 2018 05:01 ص

نشرت روسيا كتيبة ثانية من أنظمة صواريخ أرض- جو من طراز «إس-400» في شبه جزيرة القرم، مستبقة بذلك بدء الولايات المتحدة تنفيذ قرارها تزويد أوكرانيا «أسلحة متطورة».

وشارك قائد الجيش الرابع الروسي قائد الدفاع الجوي «فيكتور سيفوستيانوف» في مراسم تم تنظيمها للمناسبة في قاعدة «سيفاستوبول» الروسية في شبه الجزيرة أمس.

ونقلت وكالة أنباء «إنترفاكس» عن «سيفوستيانوف» قوله إن «أنظمة الدفاع الجوية الروسية باتت مكتملة، وتؤمن قدرات دفاعية تغطي كل أراضي شبه الجزيرة، وتعزز الدفاع عن المناطق الغربية الجنوبية من روسيا»، مضيفا أن «قدرات الدفاع الروسية المتكاملة في القرم باتت مزودة بتقنيات عسكرية حديثة لا مثيل لها».

وأوضح «سيفوستيانوف» أن «أنظمة الدفاع الجوي الجديدة وضعت في حال جاهزية قتالية ويمكن أن تتحول إلى وضع قتال في أقل من خمس دقائق».

وتزامن تسريع المرحلة الثانية من نشر الصواريخ الروسية في القرم، مع تصاعد التوتر مع الغرب، خصوصا مع الولايات المتحدة التي أعلنت أخيرا، توجهها إلى تزويد أوكرانيا أسلحة «فتاكة»، بعدما امتنعت لسنوات عن اتخاذ قرار مماثل.

وحذرت موسكو من أن حصول الجيش الأوكراني على مضادات جوية فعالة وتقنيات دفاعية مضادة للدبابات ستكون له عواقب وخيمة، لجهة أنه «يشجع كييف على إعادة إشعال الجبهات في شرق البلاد الهادئة نسبيا خلال الشهور الأخيرة».

وتأتي الخطوة الروسية في الوقت الذي  نشر فيه موقع «هافينغتون بوست» مسودة وثيقة مسربة ترجح مواصلة إدارة الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» تطوير أسلحة نووية جديدة، وتترك الباب مفتوحا أمام إمكان رد ذري على أي هجمات ضخمة غير نووية.

وكان الرئيس الأمريكي السابق «باراك أوباما» أعلن نيته الحد من دور تلك الأسلحة، في آخر مرة صيغت فيها وثيقة 2010، لكن مسودة الوثيقة التي أعدتها إدارة «ترامب» رأت ثبوت عدم صحة افتراضات عهد «أوباما» بوجود عالم تقل فيه أهمية الأسلحة النووية، مبدية تقبلا أكبر لفكرة استخدام أسلحة نووية، بصفتها قوة ردع للخصوم.

كما أيدت الوثيقة تحديث الولايات المتحدة باهظ التكلفة لترسانتها القديمة، يقدر بـ1.2 تريليون دولار في العقود الثلاثة المقبلة، ونبهت المسودة إلى أن روسيا والصين تحدثان ترسانتيهما من الأسلحة النووية، محذرة من أن استفزازات كوريا الشمالية النووية «تهدد السلام الإقليمي والعالمي».

وكانت موسكو نشرت مجموعة أولى من «إس-400» قرب ميناء فيدوسيا في القرم ربيع العام الماضي.

وفي حين وفرت الكتيبة الأولى من «إس-400» حماية للشاطئ الشرقي لشبه الجزيرة الذي يربطها مع روسيا، نشرت الكتيبة الثانية قرب «سيفاستوبول» (جنوب غرب) ما منحها أهمية كبرى لحماية القاعدة العسكرية من هجمات أوكرانية محتملة.

وتعد أنظمة «إس-400» الأحدث من نوعها لدى روسيا، وهي قادرة على إسقاط أهداف محمولة جوا على مسافة 400 كلم، ومواجهة صواريخ باليستية على مسافة 60 كلم.

  كلمات مفتاحية

صواريخ إس 400 شبه جزيرة القرم أسلحة نووية العلاقات الأمريكية الروسية

سفير مصر بروسيا: لا معلومات حول صفقة «إس 400» للقاهرة

بوتين يفتتح «جسر القرم» بتكلفة 7 مليارات دولار