قطر تطالب مجلس الأمن مجددا بالتدخل العاجل لحماية الفلسطينيين

الأربعاء 16 مايو 2018 11:05 ص

جددت قطر، مطالبتها مجلس الأمن الدولي «بتدخل عاجل وحاسم لحماية الشعب الفلسطيني من الاعتداءات الإسرائيلية».

وعقب جلسة برئاسة مجلس الوزراء القطري، «عبدالله بن ناصر بن خليفة»، قال المجلس، في بيان، إنه «يدين المجزرة الوحشية التي ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة» الاثنين، بحسب «الأناضول».

وقال إنه «يتابع بقلق بالغ هذه التطورات الخطيرة، التي تؤدي إلى إعاقة أية جهود جادة لإحياء عملية السلام على أساس مبادرة السلام العربية».

وجددت قطر مطالبتها «مجلس الأمن الدولي بتدخل عاجل وحاسم لحماية الشعب الفلسطيني من الاعتداءات الإسرائيلية والإقرار بحقوقه الوطنية المشروعة وفي مقدمتها حقه في إقامة دولته المستقلة وفق حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشريف».

وفي سياق تواصل الإدانات لمجزرة غزة، عبرت وزارة الخارجية اليمنية، في بيان «عن إدانتها واستنكارها الشديدين للممارسات الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني خلال اليومين الماضيين، التي خلفت عشرات الشهداء والجرحى من الفلسطينيين العزل والمدنيين المحتجين سلمياً ضد إجراء نقل السفارة الأمريكية إلى القدس المحتلة».

وقال البيان: «عبرت الجمهورية اليمنية في مواقفها السابقة عن رفضها لنقل السفارة الأمريكية إلى القدس المحتلة، مشيرة إلى أن هذا الإجراء يعد انتهاكاً صارخاً للقانون الدولي وحقوق الشعب الفلسطيني، في إقامة دولته، ويقضي على آمال السلام، ومن شأنه أن يجر المنطقة لمزيد من التوتر والاضطرابات».

واعتبرت الخارجية اليمنية، في بيانها، نقل السفارة الأمريكية تحدياً للإجماع الدولي ومهددا للاستقرار، ويشكل عاملاً مشجعاً للأطراف التي تسعى لزعزعة الاستقرار في المنطقة، كالكيان الإسرائيلي والنظام الإيراني للقيام بمزيد من الأعمال التي تهدد استقرار المنطقة وتزيد من حدة التوترات».

وارتكب الجيش الإسرائيلي الإثنين، مجزرة بحق المتظاهرين السلميين في قطاع غزة، استشهد فيها 62 فلسطينياً (بينهم شهيدان الثلاثاء) وجرح 3188 آخرين، بالرصاص الحي والمطاطي وقنابل الغاز المسيل للدموع.

وكان المتظاهرون يحتجون على نقل السفارة الأمريكية إلى مدينة القدس المحتلة، ويحيون الذكرى الـ 70 لـ«النكبة الفلسطينية».

  كلمات مفتاحية

قطر إدانة عدوان إسرائيلي متظاهرون سلميون اعتداءات إسرائيلية تدخل عاجل وحاسم مجلس الأمن

«حماس» ترفض عرضا لوقف «مسيرة العودة»