وزير إيراني يشيد بمقاومة الشعب لحظر وسائل التواصل الاجتماعي

الأربعاء 16 مايو 2018 07:05 ص

أشاد وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الإيراني «محمد جواد آذري جهرمي»، الأربعاء، بـ«جهود الشعب في مواجهة قرار السلطات القضائية بحجب مواقع التواصل الاجتماعي، وفي مقدمتها تطبيق تليغرام».

وقال «جهرمي»: «شعبنا يواجه ويقاوم قرار السلطات القضائية بحجب التطبيقات الاجتماعية، وفي مقدمتها تليغرام».

ونفى وجود نية لدى وزارة الاتصالات بحجب مواقع تجاوز الحظر التي تستخدم بشكل واسع في إيران (VPN).

واعتبر «جهرمي» أنه «ليس من السهولة تطبيق قرار السلطات القضائية في حجب برامج تجاوز الحظر؛ بسبب قلة الإمكانيات الفنية والبرمجية، بالإضافة إلى تعدد هذه البرامج التي يستخدمها الإيرانيون بكثرة».

والأسبوع الماضي، كشف «جهرمي»، أن هناك 44 مليون إيراني يستخدمون تطبيق «تليغرام» رغم حظره من قبل السلطات مطلع مايو/أيار الجاري، مؤكدا أن «مليون شخص قاموا بمسح تطبيق تليغرام من هواتفهم».

والجمعة الماضي، اعتبر الرئيس الإيراني «حسن روحاني»، قرار السلطات القضائية، بحجب «تليغرام» بأنه يتعارض مع الديمقراطية وتوجهات حكومته، مشيرا إلى أن هذا القرار يتناسب مع رؤية كبار المسؤولين في النظام، في إشارة إلى المرشد «علي خامنئي».

ويحظى تطبيق «تليغرام» للرسائل النصية، بشعبية كبيرة في إيران، ولكنه أثار حفيظة السلطات منذ الاحتجاجات التي اندلعت مطلع يناير/كانون الثاني الماضي.

وتتهم السلطات الإيرانية تطبيق «تليغرام» بتعزيز نشر رسائل مجموعات معارضة تصفها بالعنف وبأنها مسلحة.

يشار إلى أن الرئيس الإيراني «حسن روحاني» وعد مواطنيه بحرية الإعلام واستخدام الإنترنت، الأمر الذي تسبب بتوجيه انتقادات له من قبل المحافظين المعارضين.

  كلمات مفتاحية

تلغرام إيران مواقع التواصل الاجتماعي

السلطات الإيرانية تحذر نواب البرلمان من استخدام «تويتر»