أستراليا تقرر مواصلة تصدير الأغنام الحية للشرق الأوسط

الخميس 17 مايو 2018 08:05 ص

قررت أستراليا مواصلة تصدير الأغنام الحية إلى الشرق الأوسط رغم حادثة نفوق أكثر من 2400 حيوان جراء ظروف نقل صادمة على متن إحدى السفن.

وأعلن وزير الزراعة الأسترالي، «ديفيد ليتلبراود» في بيان، أن نتائج المراجعة الخاصة بهذا الأمر صدرت،  الخميس، وسيتم تبني توصياتها التي تسمح بإعادة التصدير، حسب «د ب أ».

وقال «ليتلبراود» إنه صُدم وشُعر بالاشمئزاز من اللقطات، التي التقطها أحد أعضاء طاقم سفينة، وعرضت على القناة التاسعة المحلية في أبريل/نيسان، والتي تظهر نفوق الأغنام بسبب الإرهاق الناجم عن ارتفاع درجة الحرارة.

وأثار الفيديو دعوات من نشطاء حقوق الحيوان والأطباء البيطريين لإنهاء تصدير الحيوانات الحية.

وقال «المجلس الأسترالي لمصدري الأغنام» إن تلك الصادرات تدر حوالي ملياري دولار أسترالي (1.5 مليارات دولار أمريكي) للمزارعين الأستراليين، وهي مفتاح الصناعة الزراعية، داعيا إلى مواصلة التصدير.

وضغطت دول خليجية من بينها قطر والكويت والسعودية والإمارات ضد ذلك الحظر، باعتبار أن تجارة الماشية الحية توفر أمنا اقتصاديا وغذائيا لها.

وأعلنت السلطات الأسترالية أنها ستتخذ إجراءات على متن السفن الناقلة للأغنام بما في ذلك تقليل الكثافة بنسبة 28% لتكون هناك مساحة تحرك كافية لتلك الحيوانات، ومن ثم التهوية على متن السفن.

وتواجه الشركات التي لا ترقى إلى مستوى معايير رفاهية الحيوانات غرامات تزيد على 4 ملايين دولار أسترالي، ويواجه مديرو الشركات عقوبة السجن لمدة عشر سنوات، فضلاً عن غرامات باهظة.

وسيتم نشر مراقبين مستقلين في كل رحلة تحمل الأغنام أو الماشية. 

المصدر | الخليج الجديد + د ب أ

  كلمات مفتاحية

أستراليا أغنام الشرق الأوسط