«سنفطر بالقدس» إعلان «زين» الرمضاني يستعرض أزمات العرب والمسلمين

الخميس 17 مايو 2018 09:05 ص

أذاعت شركة «زين» الكويتية للاتصالات، إعلانها السنوي مع قدوم شهر رمضان الكريم، وظهر فيه زعماء العالم على غرار الرؤساء الأمريكي «دونالد ترامب»، والروسي «فلاديمير بوتين»، والكوري الشمالي «كيم جونغ أون»، والمستشارة الألمانية «أنغيلا ميركل»، ورئيس الوزراء الكندي «جاستن ترودو».

ومنذ اللحظات الأولى لعرض الإعلان الذي حمل عنوان «سنفطر في القدس»، حظى بتفاعل كبير وإشادة من شخصيات اعتبارية، في مقدمتها ملكة الأردن الملكة «رانيا العبدالله»، التي كتبت على «تويتر»، «من الجيد أن نستمع إلى صوت الأطفال».

وعُرف عن إعلانات «زين» الرمضانية أنها عادة ما تتميز بما تستوحيه من قضايا الواقع، وتحمل رسائل تتسم بالأمل والإيجابية، وهو ما يكسبها شعبية كبيرة، خاصة خلال العامين السابقين.

وإعلان هذا العام تطرَّق، من خلال أغنية على لسان طفل، إلى قضية القدس بعد إعلان «ترامب» المدينة المقدسة عاصمة لـ«إسرائيل»، وما تبعه من أحداث عنف أدت إلى استشهاد نحو 90 فلسطينياً (منذ 30 مارس/أذار)، برصاص قوات الاحتلال إثر مواجهات اندلعت على حدود قطاع غزة.

كما ظهر في الإعلان «ترامب» و«كيم جونغ» اللذان فجرا العالم بحرب تصريحات وتهديدات باستخدام الصواريخ النووية، قبل أن يعلن الطرفان نيتهما حل الأزمة بقمةٍ مقرر لها أن تُعقد الشهر الجاري.

وظهر «بوتين» أيضا في الإعلان مع عائلة دمَّر منزلها، في إشارة إلى الوضع بسوريا، التي تحضُر فيها روسيا وقواتها كداعم لنظام «بشار الأسد» منذ 7 سنوات على اندلاع الثورة الشعبية السورية.

وظهر أيضا في الإعلان المستشارة الألمانية «ميركل» مع رئيس الوزراء الكندي، أثناء استقبال اللاجئين الهاربين عبر البحار.

وفي سياق الفيديو، يدخل الزعيم الكوري الشمالي، «كيم جونغ أون»، غرفة الطفل الصغير، الذي يشتكي له حزنه وخوفه مما يحصل في المنطقة العربية.

وتطرق الإعلان إلى أزمة بورما والفارين منها، وما يتعرضون له من إبادة بسبب هويتهم الإسلامية، مظهرا رئيس وزراء المجر «فيكتور أوربان» أمام الفارين من الروهينغا.

وينتهي الإعلان بتوجيه الطفل رسالة مباشرة إلى «ترامب»، مذكرا إياه بأن القدس هي عاصمة فلسطين الأبدية، ويقول في كلمات الأغنية: «سنفطر في القدس، عاصمة فلسطين، يكتبها رب الأمنيات العالقة بين ليت وآمين».

واختُتم الإعلان بمشهد لمدينة القدس و6 أشخاص في لباس خليجي، وذلك في إشارة إلى الأزمة التي تعصف بدول الخليج منذ 5 يونيو/حزيران الماضي، بعد أن فرضت السعودية والإمارات والبحرين حصاراً على قطر. (شاهد)

الإعلان، الذي وصل عدد مشاهديه خلال ساعات قليلة بعد نشره على «يوتيوب»، إلى 700 ألف مشاهدة، من كلمات الكاتبة الكويتية «هبة حمادة»، وألحان «بشار الشطي»، وتوزيع «ربيع الصيداوي»، وإخراج «سمير عبود».

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

شبكة زين القدس بورما سوريا ترامب اللاجئين

إعلان زين يثير جدلا.. كويتيون غاضبون والشركة تحذفه

"سنفطر في القدس".. نجاح باهر لحملة إلكترونية تدعم الأقصى ضد انتهاكات إسرائيل