إعلان زين يثير جدلا.. كويتيون غاضبون والشركة تحذفه

السبت 19 فبراير 2022 07:12 م

أثار إعلان ترويجي لشركة "زين" للاتصالات في الكويت، جدلا واسعا، ما دفعها لحذفه من منصاتها على مواقع التواصل الاجتماعي.

وكانت الشركة قد نشرت الإعلان، ومدته تتجاوز 3 دقائق، وتغنى فيها المطرب "راشد الماجد" بالكويت، وذلك احتفاء باليوم الوطني، الذي يصادف 25 فبراير/شباط الجاري.

وظهر في الإعلان الترويجي، مجموعة فتيات يرقصن، ومشهد لنساء في جلسة "يوجا"، وقد أرفق مشهد "اليوجا" بتعليق "بالحريات ما انتغشمر".

ويبدو أن شركة الاتصالات أرادت التلميح والرد على حملة سابقة ضد فعالية "يوجا" للنساء تم إيقافها تحت ضغوط من قبل نواب ومواطنين، إذ اعتبروا الرياضة دخيلة على "العادات والتقاليد"، وتروج لمعتقدات تخالف العقيدة الإسلامية.

واتهم ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، الشركة الكويتية، بالترويج لعدم الحشمة وتربية الكلاب والرقص.

كما اتهمهم البعض بالإساءة للدين الإسلامي ودعم عادات وتقاليد تخالف المجتمع الكويتي، والترويج لمعتقدات تخالف العقيدة الإسلامية.

وردا على عبارة "بالحريات ما انتغشمر"، أطلق ناشطون وسما بعنوان "بالدين مانتغشمر" عبر موقع التواصل "تويتر"، معلنين سحب عضوياتهم من "زين" وطالبوها بتقديم اعتذار للشعب.

وأمام ذلك، اضطرت شركة "زين" لحذف الإعلان دون تقديم أي توضيح.

إلا أن أستاذ الشريعة "عبدالرزاق الشايجي"، نشر تغريدة عبر حسابه في موقع التواصل "تويتر"، أكد فيها أن "إدارة شركة زين الكويتية، أبلغته أنها احتراما لعملائها قامت بإيقاف الفيديو".

وأوضح "الشايجي"، أن الشركة ردت على "مقطع اليوغا"، بأن "الغرض منه كان دعم الرياضة"، ناقلا عنها "احترامها للعادات والتقاليد الكويتية".

وكان قرار وزارة الداخلية الصادر مطلع فبراير/شباط الجاري، بإيقاف فعالية لممارسة "اليوغا"، مخصصة للفتيات في البر، أثار جدلا بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي.

وأوقفت وزارة الداخلية الفعالية، بعد مطالبة من نائب مجلس الأمة الكويتي "حمدان العازمي" بذلك.

وكان إعلان لمدربة تدعى "إيمان الحسينان"، قد دعا للمشاركة في فعالية "يوغا للنساء" في صحراء الكويت، مضيفا أن "المستشارين فيصل الموسوي وسعد الرفاعي سيكونان ضيفي الرحلة".

وجاءت دعوات لإيقاف فعالية "اليوغا"، إزاء ما اعتبره كويتيون أن "الرياضة مسيئة للدين، ودخيلة على العادات والتقاليد".

فيما استنكر آخرون اتخاذ إجراء لإيقاف فعالية رياضية نسائية، متسائلين عن السند القانوني لذلك.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

زين الكويت اليوجا إعلان ترويجي اليوم الوطني عادات وتقاليد

«سنفطر بالقدس» إعلان «زين» الرمضاني يستعرض أزمات العرب والمسلمين

الجهات الرسمية أزالته.. إعلان تجاري لوجبة طعام يثير جدلا واسعا في الكويت