هجوم سعودي على «إعلان زين» بقيادة «الراشد».. ومغردون يردون

الجمعة 18 مايو 2018 01:05 ص

تصاعد الجدل حول إعلان شركة «زين» الكويتية للاتصالات، الذي حمل عنوان «سنفطر في القدس»، ويستعرض أزمات العرب والمسلمين، وسط اتهامات للشركة بميول إخوانية.

واستبق الإعلامي السعودي المعروف «جمال خاشقجي»، حملة الهجوم على الشركة، بالقول عبر «تويتر»: «في انتظار حملة على شركة زين، أحدهم يفكر كيف سيقول (زين طلعوا إخوان)!».

وخلال ساعات، بدأ الكاتب والإعلامي السعودي «عبدالرحمن الراشد»، حملة الهجوم بالقول إن «إعلان زين الكويت Zain يعزز الشكوك في هيمنة الفكر الإخواني الإيراني»، على حد قوله.

وأضاف في تغريدة عبر «تويتر»: «استخدام أموال الشركات في بروبغندا سياسية موجهة #إعلان_زين، شركات زين الأخرى رفضته».

ونشر رسام الكارتير السعودي «خالد أحمد»، رسما لأبراج الكويت، وصورا إحداها على أنها خلية يخرج منها أعداد كبيرة من النحل تشكل كلمة «الإخوان»، الجماعة المحظورة في السعودية.

وأضاف الرسام في تغريدة ثانية وسم «إعلان زين» للتأكيد أنه يقصد موضوع الإعلان، الذي ظهر فيه أطفال وهم يقولون للرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» وعدد من زعماء العالم «سنفطر في القدس».

وشن مغردون وإعلاميون هجوما حادا على الرسام السعودي، معتبرين ما نشره تحريضا على بلادهم في الوقت الذي اعتبرها البعض توجيهات رسمية غير معلنة بمهاجمة الكويت لموقفها من القضية الفلسطينية.

وكتب «Sami Alkhars»، مخطابا الرسام السعودي: «أبراج الكويت هي رمز للكويت وشعبها بكل فئاته وأطيافه وفن الكاريكاتير يصبح فنا مشوها اذا أُستخدم ضد الشعوب وليس لسياسات الدول لأن السياسة مؤقتة والفنون والعلاقات الإنسانية هي الباقية، كفنان كاريكاتير أستنكر هذا العمل المشوه وأنصحك بأن تراجع نفسك وتزيل هذا الرسم الذي يسيئ لك كفنان».

وقال «فيصل العمري»: «نعم، من متابعاتي، فإن أي إبداع أو عمل مثمر منضبط يرمى صاحبه بالإخوانية، أليس ذاك شرف ومزية عظيمة؟!».

وعلق الكاتب الصحفي «جمال سلطان» في تغريدة له على صفحته بـ«تويتر» ملمحا إلى الذين هاجموا إعلان الشركة: «كانوا يسخرون من المتدينين الذين يحتجون على إعلان مسف أو مسلسل هابط ويتهمونهم بمعاداة الفن والإبداع».

وكتب مغرد، قائلا: «أبراج الكويت أبراج عز ومعزة، يا ذليل ياجبان يا صهيوني، أزعجك إعلان عن الصلاة والإفطار بالقدس».

وكتب آخر معلقا على ذلك: «إعلان من شركة دفاعا عن الأرض المقدسة -وهذا أضعف الإيمان- يجعلك تتهم أن من خلفه الإخوان وتتهم الكويت كلها؟».

وعلق آخر بالقول: «ما تفعلونه، لا يزيد الناس إلا حبا في القدس ولا يزيدكم إلا خزيا وعارا».

واعتبر آخر، أن «شماعة الإخوان عند صهاينة السعودية والإمارات مثل شماعة الإرهاب عند أمريكا والغرب».

واتهم مغرد كويتي، الرساو السعودي بأن لديه «أوامر ويريد تنفيذها فقط».

وتقدم  مغرد سعودي بشكوى لوزير الثقافة السعودي «عواد العواد»، بدعوى «الإساءة لدولة شقيقة».

ويظهر الإعلان زعماء العالم على غرار الرؤساء الأمريكي «دونالد ترامب»، والروسي «فلاديمير بوتين»، والكوري الشمالي «كيم جونغ أون»، والمستشارة الألمانية «أنغيلا ميركل»، ورئيس الوزراء الكندي «جاستن ترودو»، بينما يظهر طفل يغني لقضايا العرب والمسلمين في سوريا وبورما وفلسطين.

وتطرق إعلان هذا العام إلى قضية القدس بعد إعلان «ترامب» المدينة المقدسة عاصمة لـ(إسرائيل)، وما تبعه من مجازر أودت بحياة أكثر من 100 فلسطيني وآلاف الجرحى (منذ 30 مارس/آذار)، برصاص قوات الاحتلال إثر مواجهات اندلعت على حدود قطاع غزة.

وعُرف عن إعلانات «زين» الرمضانية أنها عادة ما تتميز بما تستوحيه من قضايا الواقع، وتحمل رسائل تتسم بالأمل والإيجابية، وهو ما يكسبها شعبية كبيرة، خاصة خلال العامين الماضيين.

  كلمات مفتاحية

زين الكويتية إعلان زين السعودية القدس جمال خاشقجي عبدالرحمن الراشد

حصة جديدة لـ«عمانتل» في «زين» الكويت بـ1.35 مليار دولار

«زين» الكويتية تخاطب الحكومة المصرية للحصول على رخصة الجيل الرابع