حصة جديدة لـ«عمانتل» في «زين» الكويت بـ1.35 مليار دولار

الأحد 12 نوفمبر 2017 12:11 م

أعلنت بورصة الكويت، الأحد، فوز الشركة العُمانية للاتصالات «عُمانتل»، بصفقة شراء حصة 12.1% في مجموعة زين الكويتية للاتصالات، مقابل 1.35 مليار دولار؛ وذلك بعد انتهاء المزاد الذي أقيم في البورصة لبيع الحصة المذكورة.

ولم يتقدم أي طرف آخر لدخول المزاد؛ بينما ستؤول الصفقة لـ«عمانتل»، التي ستقوم باستكمال إجراءات البيع حسب الشروط المعلنة، بحسب بيان لبورصة الكويت اطلعت عليه «الأناضول».

وبموجب الصفقة، سيتم الاستحواذ على حصة شركة الخير الوطنية للأسهم وشركتين تابعتين لها (الكويتية البريطانية والخليج الوطنية القابضة) بما يعادل 522 مليون سهم في «زين».

يأتي هذا، بعد شراء «عُمانتل» لحصة 9.8% في «زين» في أغسطس/آب الماضي مقابل 846 مليون دولار.

وستمنح الصفقة الجديدة «عُمانتل» حصة 21.9% من «زين» بقيمة 2.19 مليار دولار، ما يجعلها ثاني أكبر مساهم بعد الهيئة العامة للاستثمار الكويتية (صندوق الثروة السيادية للبلاد) والتي تملك 24.6% من الشركة.

وفي بيان منفصل نشرته «الأناضول»، الأحد، توقعت «عُمانتل» أكبر شركة اتصالات في عُمان، أن يؤدي هذا الاستحواذ إلى إنشاء منصة اتصالات رقمية جديدة قادرة على قيادة التحول الرقمي عبر منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وستكون المجموعة الجديدة ثالث أكبر مجموعة اتصالات مجتمعة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، مع 52 مليون عميل، وفق البيان.

تجدر الإشارة إلى أن «عُمانتل» هي المزود المرخص له تقديم خدمات الهاتف الثابت والإنترنت ومعطيات الاتصالات في السلطنة.

وشركة «زين»، تعتبر المشغل الأكبر للاتصالات في دولة الكويت، وتتواجد أيضا في البحرين، والسعودية، والأردن، والعراق، والسودان، وجنوب السودان، ولبنان (عقد إدارة)، إضافة إلى المغرب من خلال امتلاكها 15.5% في شركة «إنوي» المغربية.

  كلمات مفتاحية

زين عمانتل بورصة أسهم صفقة هاتف إنترنت اتصالات الكويت كمان سلطنة عمان استثمار

هجوم سعودي على «إعلان زين» بقيادة «الراشد».. ومغردون يردون