«سعودية السبعينيات» تثير الجدل في مسلسل «العاصوف» على «MBC»

الجمعة 18 مايو 2018 08:05 ص

أثارت الحلقة الأولى من مسلسل «العاصوف»، الذي يعرض على شاشة «MBC» بالتزامن مع بداية شهر رمضان، جدلا كبيرا على مواقع التواصل الاجتماعي.

ويرصد المسلسل فترة السبعينيات «المنفتحة» في السعودية، كما يريد صناع المسلسل إبرازها، وهي الفترة التي سبقت ما يعرف بـ«الصحوة» في السبعينيات، والتي يلقي عليها ولي العهد السعودي الحالي «محمد بن سلمان» اللوم في أخذ المجتمع السعودي إلى ما وصفه بـ«التشدد والانغلاق»، على حد قوله.

وعبر وسم (#ما_كنا_كذا)، هاجم مغردون المسلسل، معتبرين أنه أعطى صورة مزورة ومشوهة للسعوديين في تلك الفترة، وصورهم على أنهم كانوا في «مستنقع للرذائل».

إذ أظهرت الحلقة الأولى طفلا لقيطا لا يعرف له أب، وامرأة تنتظر خروج زوجها لعمله، كي تخونه مع آخر.

في المقابل، اعتبر آخرون أن المسلسل يرسم بالفعل صورة واقعية عن انفتاح المجتمع السعودي قبل ظهور تيار «الصحوة».

ويكن ولي العهد السعودي «محمد بن سلمان» عداءً شديدا لما يعرف بـ«تيار الصحوة»، معتبرا أنه «هيمن على السعودية لمدة 30 عاما».

وأضاف «بن سلمان»، خلال حوار مع شبكة «CBS» الأمريكية في مارس/آذار الماضي، أن «السعوديون قبل العام 1979 كانوا يعيشون حياة رائعة وطبيعية مثل بقية دول الخليج، وكان النساء يقدن السيارات ويذهب الجميع إلى السينما»، معتبرا أنه «بعد 1979 ظهر إسلام متشدد وغير متسامح في المملكة».

وقال «إنه وأبناء جيله كانوا ضحايا لهذا الفكر».

وفي 8 فبراير/شباط الماضي، قالت مصادر إن السلطات السعودية سيطرت على نحو 60% من أسهم مجموعة «MBC»، وذلك بعد أيام قليلة من إطلاق سراح مؤسس المجموعة ورئيس مجلس إدارتها «وليد آل إبراهيم».

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية العاصوف تيار الصحوة دراما سعودية

مجموعة MBC السعودية تعين رئيسا تنفيذيا جديدا