إندونيسيا تواصل مباحثاتها حول تطوير حقل للنفط في إيران

الأحد 20 مايو 2018 11:05 ص

أعلنت وزارة الطاقة والموارد المعدنية الإندونيسية أن صفقة بين شركة النفط المملوكة للدولة «برتامينا» ونظيرتها الإيرانية بشأن تطوير حقل نفط في إيران سوف تستمر بالرغم من دعوة الولايات المتحدة مؤخرا لإبرام اتفاق أكثر تقييدا بشأن البرنامج النووي الإيراني.

وذكرت صحيفة «جاكرتا بوست» الإندونيسية، الأحد، أن الحكومة الإيرانية كانت قد أمهلت «برتامينا» حتى وقت مبكر من الشهر الجاري لإتمام صفقة لتطوير حقل المنصوري للنفط في إيران، الذي من المتوقع أن تمتلك الشركة فيه بموجب هذه الصفقة حصة نسبتها 80% ويمتلك الشريك الإيراني الحصة المتبقية.

وأفاد المدير العام لمكتب شؤون النفط والغاز في وزارة الطاقة والموارد المعدنية «إيجو سياهريل»، يوم الجمعة بأنه لن يتم إلغاء الصفقة لأن الحكومة الإندونيسية لا تزال تجري مباحثات بهذا الشأن مع المساهمين المعنيين.

وقال في جاكرتا: «لم نقرر بعد ما إذا كنا سوف نستمر (في المشروع) أم نتوقف عند هذه النقطة. حتى الآن لا يزال مستمرا».

ومن ناحيته، قال «سيامسو ألام» المسؤول في «برتامينا» إن الشركة لا تزال تجري اتصالات مع نظيرتها الإيرانية «شركة النفط الإيرانية الوطنية»، مع انتظار المستجدات في القضايا السياسية ذات الصلة.

وتفيد التقديرات بأن «برتامينا» سوف تنفق على تطوير الحقل نحو 6 مليارات دولار أمريكي على مدار 20 عاما.

وعند إعلانه لانسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي المبرم مع إيران عام 2015 في وقت سابق هذا الشهر، دعا الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» إلى اتفاق جديد بقيود أعمق حول البرنامج النووي الإيراني.

المصدر | د ب أ

  كلمات مفتاحية

إيران إندونيسيا أمريكا نفط ترامب الاتفاق النووي