وقفة احتجاجية بطرابلس ضد قصف وحصار قوات «حفتر» لدرنة

الأحد 20 مايو 2018 10:05 ص

احتج العشرات من الليبيين، الأحد، في وقفة بالعاصمة طرابلس على القصف والحصار الذي تتعرض له مدينة درنة، شمال شرقي البلاد، من القوات المنبثقة عن مجلس النواب بقيادة «خليفة حفتر».

وردد المشاركين في الوقفة، التي نظمها عدد من الناشطين أمام مقر البعثة الأممية في طرابلس، هتافات مناهضة لقوات «حفتر»، حسب الأناضول.

وأعرب المحتجون عن قلقهم إزاء ما يحدث في درنة والحصار الخانق المفروض على المدينة، مطالبين بالوقف الفوري والسريع لإطلاق النار في درنة وفرض منطقة حظر الطيران فوق المدينة وإدخال المساعدات الإنسانية اللازمة إليها.

ودعا المحتجون إلى وقف التدخلات الإقليمية والدولية في الشأن الليبي. وشددوا على ضرورة تشكيل لجنة دولية ومحلية لتقصي الحقائق في درنة.

وفي السياق، قالت بعثة الأمم المتحدة في ليبيا، إن مجلس أعيان طرابلس (تجمع شعبي غير حكومي) عقد الأحد، تجمعا أمام مقر البعثة للتعبير عن التضامن مع مدينة درنة والمطالبة بإنهاء الغارات الجوية التي تستهدفها.

وذكرت البعثة، في بيان نشرته عبر صفحتها في «فيسبوك»، أن «ممثلين عن المجلس اجتمعوا مع أعضاء من البعثة الأممية وسلموهم بيانا (لم تذكر تفاصيله) لإحالته إلى الممثل الخاص للأمم المتحدة، غسان سلامة، والأمين العام للمنظمة الدولية، أنطونيو غوتيريش».

وأطلقت قوات «حفتر»، في 3 مايو/أيار الجاري، عملية عسكرية للسيطرة على المدينة، التي تمثل النقطة الوحيدة خارج سيطرته شرقي البلاد بعد حصار دام أربعة أعوام.

ويسيطر على درنة الواقعة على الطريق الساحلي الرئيسي بين بنغازي ومصر «مجلس شورى مجاهدي درنة» (تحالف كتائب إسلامية).

  كلمات مفتاحية

ليبيا خليفة حفتر درنة وقفة احتجاجية طرابلس

«حفتر» يزور قواته قرب درنة استعدادا للسيطرة على المدينة