تحالف وشيك بين أربع كتل فائزة بانتخابات العراق

الاثنين 21 مايو 2018 07:05 ص

أكد متحدث باسم تيار «الحكمة الوطني»، بزعامة «عمار الحكيم»، أن أربع كتل فائزة بالانتخابات البرلمانية العراقية، ستعلن قريبا تحالفا بينها تمهيدا لتشكيل الحكومة المقبلة.

وقال «محمد جميل المياحي»، في بيان مقتضب، الأحد، إن «الساعات الـ72 المقبلة ستشهد تحالفا بين ائتلافات سائرون والنصر والحكمة والفتح».

والكتل التي تحدث عنها «المياحي» تصدرت الانتخابات البرلمانية التي أجريت في 12 مايو/أيار المقبل.

وحل تحالف «سائرون»، المدعوم من «مقتدى الصدر»، في المرتبة الأولى بـ54 مقعدا، يليه تحالف «الفتح» المكون من أذرع سياسية لفصائل الحشد الشعبي، بزعامة «هادي العامري» بـ47 مقعدا، ثم ائتلاف «النصر» بزعامة رئيس الوزراء «حيدر العبادي» برصيد 42 مقعدا، بينما حصل تيار «الحكمة» على 19 مقعدا.

ومن الملاحظ غياب ائتلاف دولة القانون بزعامة «نوري المالكي» (26 مقعدا)، عن التحالف.

ورغم تصدر تحالف «الصدر» نتائج الانتخابات، فإنه لن يكون قادرا على تشكيل الحكومة المقبلة وحده، ويحتاج للتحالف مع كتل فائزة أخرى لتحقيق الأغلبية المطلوبة في البرلمان، غير أن المؤشرات توحي بأن «الصدر» سيعلب دورا رئيسيا في تشكيل الحكومة المقبلة، وخاصة اختيار رئيس الوزراء.

ومنذ إسقاط النظام العراقي السابق عام 2003، يتولى الشيعة رئاسة الحكومة، بينما يشغل الأكراد رئاسة الجمهورية، والسنة رئاسة البرلمان.

وبحسب الدستور، فإن الرئيس العراقي «فؤاد معصوم» سيدعو البرلمان الجديد للانعقاد خلال 15 يوما من إعلان النتائج النهائية، حيث سينتخب النواب الجدد رئيسا للبرلمان، ونائبين له بالأغلبية المطلقة في الجلسة الأولى.

كما سيتولى البرلمان انتخاب رئيس جديد للجمهورية بأغلبية ثلثي النواب خلال 30 يوما من انعقاد الجلسة الأولى، ثم يكلف الرئيس الجديد مرشح الكتلة الأكبر في البرلمان بتشكيل الحكومة.

ويكون أمام رئيس الوزراء المكلف 30 يوما لتشكيل الحكومة وعرضها على البرلمان للموافقة عليها.

وكان البرلمان العراقي (المنتهية ولايته) قد فشل في عقد جلسة طارئة، السبت، لمناقشة مزاعم تزوير الانتخابات البرلمانية التي أجريت قبل أسبوع.

ولم تنعقد الجلسة نتيجة حضور 105 أعضاء فقط، فيما يتطلب عقد الجلسة حضور الغالبية البسيطة لعدد الأعضاء (نصف زائد واحد) أي 165 نائبا من أصل 328، وفق الأناضول.

والانتخابات التي أجريت في 12 مايو/أيار الجاري، هي الأولى في العراق بعد هزيمة تنظيم «الدولة الإسلامية» نهاية العام الماضي، والثانية منذ الانسحاب الأمريكي من البلد العربي عام 2011.

ومن المقرر أن يتولى البرلمان الجديد انتخاب رئيسي الجمهورية والوزراء تمهيدا لتشكيل الحكومة الجديدة.

  كلمات مفتاحية

العراق البرلمان العراقي الانتخابات العراقية تحالفات انتخابية سائرون النصر الحكمة الفتح

الانتخابات العراقية... نظرة من الخارج

انتخابات العراق.. «الصدر» يعود لقيادة المشهد السياسي

الانتخابات العراقية.. «الصدر» يتصدر و«العامري» ثانيا وتراجع كبير لـ«العبادي»