اسكتلندا تدرس إجراء تصويت جديد للاستقلال

الاثنين 21 مايو 2018 10:05 ص

تدرس اسكتلندا، إجراء تصويت ثان على استقلالها، عندما تقدم الحكومة البريطانية صورة واضحة للانسحاب من الاتحاد الأوروبي.

وقالت رئيسة وزراء اسكتلندا «نيكولا ستيرغن» لبرنامج «بيستون» على تليفزيون «آي تي في» الأحد، إن حزبها، وهو الحزب القومي الاسكتلندي، «لن يمانع في إجراء تصويت آخر على الاتفاق النهائي لانسحاب بريطانيا من التكتل»، لكنها أبدت خشيتها من العواقب إذا تباينت نتائج التصويت في كل جزء من المملكة المتحدة كما حدث في 2016.

وقالت: «بمجرد أن يكون لدينا بعض الوضوح، وهو ما نأمل أن يحدث في خريف هذا العام، عن نتيجة الانسحاب من الاتحاد الأوروبي والعلاقة المستقبلية بين المملكة المتحدة والتكتل فسأبحث مجددا مسألة موعد إجراء استفتاء على الاستقلال».

وانتخبت «نيكولا» رئيسة للوزراء في 2014، بعد استفتاء رفض فيه الاسكتلنديون الانفصال عن المملكة المتحدة.

وتقول منذ فترة إنها ستسعى لمنح الاسكتلنديين تصويتا ثانيا إذا ما أجبروا على خروج صعب من الاتحاد الأوروبي يحرمهم من دخول السوق الأوروبية الموحدة ومن حرية حركة العمالة.

وفي وقت سابق، دافعت رئيسة الوزراء البريطانية «تيريزا ماي» عن وحدة بريطانيا وسط تزايد التكهنات بأن قوميي اسكتلندا قد يستغلون بدء المحادثات بشأن بريكست للمطالبة بإجراء استفتاء ثان على الاستقلال.

وأدى تصويت بريطانيا في 2016، لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبي إلى اهتزاز وحدة المملكة المتحدة، إذ أيدت الغالبية في اسكتلندا بقاء بريطانيا في الاتحاد، لكن رغم ذلك، صوت 52% من البريطانيين لصالح الخروج.

وأثيرت خلال الفترة الماضية التكهنات بأن رئيسة الوزراء الاسكتلندية قد تستغل بدء مفاوضات بريكست لإطلاق استفتاء جديد على الاستقلال.

وقد ترفض الحكومة البريطانية طلب اسكتلندا إجراء تصويت ثان، لكن ذلك لن يساهم إلا في زيادة التوتر مع أدنبره.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

اسكتلندا بريطانيا بريكست تريزا ماي استقلال

اسكتلندا تطلب تنظيم استفتاء جديد للاستقلال عن بريطانيا

أسكتلندا تطلب رسميا إجراء استفتاء ثان للاستقلال عن بريطانيا