أسكتلندا تطلب رسميا إجراء استفتاء ثان للاستقلال عن بريطانيا

الخميس 19 ديسمبر 2019 02:25 م

طلبت رئيسة وزراء أسكتلندا، "نيكولا ستورجيون"، الخميس، رسميا من الحكومة البريطانية الموافقة على إجراء استفتاء شعبي جديد حول استقلال أسكتلندا عن المملكة المتحدة.

وقالت "ستورجيون"، وهي زعيمة الحزب الوطني الأسكتلندي، إن حكومة أسكتلندا ستنظر في جميع الخيارات لتحقيق تقرير مصير الأسكتلنديين إذا حاولت الحكومة البريطانية منعها من إجراء استفتاء على الاستقلال.

وكانت "ستورجيون"، دعت إلى إجراء استفتاء ثان من أجل استقلال أسكتلندا في عام 2020، إذ يسعى الحزب الوطني الأسكتلندي إلى الاستقلال عن المملكة المتحدة والانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، علما بأن الموافقة على أي استفتاء ثان تأتي من رئيس الوزراء البريطاني "بوريس جونسون" حصرا.

وكانت أسكتلندا أجرت استفتاء حول استقلالها في سبتمبر/أيلول عام 2014، إذ رفض 55% من الأسكتلنديين الاستقلال عن المملكة المتحدة.

ولكن في العام 2016، صوت الأسكتلنديون في استفتاء "البريكسيت" على البقاء في الاتحاد الأوروبي بنسبة 62%، لكن نسبة الناخبين المؤيدين للخروج في جميع أنحاء المملكة المتحدة ككل كانت 52%.

ورأى الحزب الوطني الأسكتلندي الأمر بمثابة "تغيير ملموس في الظروف" من شأنه أن يبرر الاقتراع الثاني للاستقلال، وفق ما ذكرته هيئة الإذاعة البريطانية، لأن أسكتلندا تواجه إخراجها من الاتحاد الأوروبي، وهذا "ضد إرادتها".

وكان من المقرر أن تغادر أسكتلندا الاتحاد الأوروبي، كجزء من المملكة المتحدة، في مارس/آذار 2019، لكن عملية الخروج جرى تأجيلها عدة مرات بسبب عدم وجود اتفاق.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

البريكست اتفاقية البريكست اسكتلندا استقلال اسكتلندا

استطلاع: 52% يؤيدون استقلال إسكتلندا عن المملكة المتحدة

المحكمة البريطانية العليا ترفض تنظيم استفتاء على استقلال أسكتلندا