وفاة 5 عطشا وفقدان العشرات في مناطق التعدين بالسودان

الاثنين 21 مايو 2018 11:05 ص

توفي 5 معدنين في مناطق التعدين التقليدي في أكثر من ولاية سودانية، عطشا، وتم فقدان عشرات آخرين بعد تفاقم أزمة المحروقات، كما قتل ضابط أمن نتيجة نزاع حول المحروقات بدارفور.

وقال النائب السوداني «الهادي علي»، إن عدد الوفيات وسط المعدنين بلغ 5، إلى جانب ارتفاع أعداد المفقودين ليبلغ العشرات في مناطق التعدين التقليدي بولايات شمال كردفان والشمالية ونهر النيل والبحر الأحمر.

وأوضح أن المعدنين التقليديين يعيشون أوضاعا في غاية السوء بسبب أزمة مياه الشرب، مشيرا إلى ضياع العشرات منهم في الصحراء أثناء رحلتهم للبحث عن المياه.

وأشار إلى أن الناقلات التي كانت توصل الماء إلى مناطق التعدين توقفت حركتها بسبب ندرة المحروقات في الولايات، فضلا عن اضطرار أصحابها للانتظار في صفوف طويلة للتزود بالوقود، الأمر الذي تسبب في انعدام المياه بمناطق التعدين.

وطالب البرلماني السوداني السلطات بضرورة التدخل العاجل لتوفير المياه للمعدنين التقليديين لا سيما في شهر رمضان.

وكانت وزارة الداخلية كشفت أخيرا، عن وفاة معدن عطشا بمنطقة نواري بولاية البحر الأحمر بعد تعطل عربة كانت تنقله مع 4 آخرين تاهوا في الطريق، وقالت إن عشرات المعدنين التقليديين تاهوا في البوادي بولاية البحر الأحمر والشمالية وولايات أخرى بحثا عن موارد مائية بعد تأثر حركة نقل المياه إلى مناطق التعدين بسبب أزمة المحروقات.

ويواجه اقتصاد السودان صعوبات منذ انفصال الجنوب في 2011 مستحوذا على ثلاثة أرباع الإنتاج النفطي للبلاد.

وكانت الحكومة السودانية، تحت تأثير نقص الموارد المالية، أعلنت في نوفمبر/تشرين الثاني 2016 عن خفض دعم الوقود والكهرباء ما دفع أسعار الوقود للارتفاع بنحو 30%.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السودان المحروقات مناطق التعدين

نهاية مأساوية.. كويتي وابنه يموتان عطشا بصحراء السعودية

بحثا عن الذهب.. سودانيون يعانون الأمراض ويدمرون البيئة

إيكونوميست: عبر خطة ثلاثية.. كيف تخطط أمريكا لكسر قبضة الصين على المعادن الأفريقية؟