6 دول تعتبر فوز «مادورو» برئاسة فنزويلا «باطلا»

الثلاثاء 22 مايو 2018 09:05 ص

أعلنت كل من الولايات المتحدة وكندا وأستراليا والأرجنتين وتشيلي والمكسيك، عدم اعترافها بالانتخابات التي شهدتها فنزويلا، وأسفرت عن فوز الرئيس المنتهية ولايته «نيكولاس مادورو»، بفترة رئاسية جديدة.

وعلى هامش اجتماع لوزراء خارجية دول مجموعة العشرين، في بوينوس أيرس، توعدت الدول الست، في بيان مشترك، بفرض عقوبات على نظام الرئيس الاشتراكي، بحسب «فرانس 24».

وقال البيان، الذي تلاه وزير الخارجية الأرجنتيني «خورخي فاوري»، الثلاثاء، «إن بلداننا لا تعترف بالنتائج لأن الانتخابات دعت إليها سلطة غير شرعية هي المجلس الوطني التأسيسي، وأقصت أطرافا سياسية فاعلة من المشاركة فيها وجرت من دون إشراف مراقبين دوليين يتأكدون من أنها حرة وعادلة ومستقلة وديمقراطية».

وأضاف البيان، «هذا دليل واضح على تمزق العملية الديمقراطية في فنزويلا، إن بلداننا تعتبر أنه من الممكن فرض إجراءات سياسية ودبلوماسية ومالية لمعاقبة نظام نيكولاس مادورو التسلّطي من دون أن يتأثر بها الشعب الفنزويلي الذي هو الضحية الأولى لهذا النظام».

وشدد البيان، على أن «الحل للأزمة في فنزويلا يجب أن يكون سلميا وأن يعتمد على الفنزويليين أنفسهم»، داعيا إلى معالجة التدهور المقلق للأزمة الإنسانية التي دفعت بأكثر من 900 ألف فنزويلي إلى الفرار من بلدهم، بحسب الدول الست.

في السياق ذاته، أعلنت الاثنين مجموعة «ليما» التي تضم 14 بلدا من دول القارة الأمريكية وجزر الكاريبي أنها استدعت سفراءها في فنزويلا احتجاجا على نتائج الانتخابات التي قالت إنها «غير شرعية».

واعتبرت في بيان، أن الاقتراع «لم يلتزم المعايير الدولية لعملية ديمقراطية حرة ونزيهة وشفافة».

ونال «مادورو» (55 عاما) 68% من الأصوات مقابل 21.2% لمنافسه الرئيسي «هنري فالكون» (56 عاما) الذي ندد بعملية فاقدة للشرعية وطالب بانتخابات جديدة قبل نهاية العام.

وقاطع الانتخابات 52% من الناخبين المسجلين وهي أعلى نسبة مقاطعة منذ اعتماد النظام الديمقراطي في 1958.

وكان الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» قد دعا الحكومة الفنزويلية إلى إجراء انتخابات حرة ونزيهة بعد انتخاب «مادورو» لفترة جديدة في انتخابات لاقت انتقادات من مختلف أنحاء العالم.

ووقع «ترامب» في وقت سابق أمرا تنفيذيا ينص على فرض مزيد من العزلة الاقتصادية على النظام في فنزويلا، ويقيد تسييل الأصول المملوكة للدولة.

المصدر | الخليج الجديد + فرانس 24

  كلمات مفتاحية

فنزويلا الانتخابات الفنزويلية نيكولاس مادورو دونالد ترامب مجموعة العشرين

مباراة بالدوري الفنزويلي تتحول لمظاهرة منددة بأزمات البلاد